2016 M10 11

خريج وايل كورنيل يعود إليها محاضراً عن رعاية مرضى السرطان

مشاركة
عاد الدكتور محمد بالييفتش إلى وايل كورنيل للطب – قطر التي تخرّج منها في عام 2010، ليستعرض بحوثه عن ورم نخاع العظم المتعدد أو ما يُعرف أيضاً باسم المايلوما المتعددة، وهو أحد أنواع سرطان الدم.
null
ويشغل بالييفتش حالياً منصب أستاذ الطب المساعد في المركز الطبي بجامعة نبراسكا، والذي يتضمن أحد أبرز المراكز البحثية المتخصصة في السرطان في الولايات المتحدة الأميركية.

وفي إطار سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في الكلية، قال الدكتور بالييفتش إن ورم نخاع العظم المتعدد هو ثاني أنواع سرطانات الدم الخبيثة شيوعاً بعد الأورام الليمفاوية خلافَ داء هُودجكن، وتشير التقديرات إلى تشخيص أكثر من 30 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة خلال عام 2016. وأضاف: "أما الخبر السار هنا أن البيانات تُظهر أن أعداد الناجين منه في ازدياد لكن ما زال هناك متسع كبير لمزيد من الإنجاز في هذا المجال. هناك عقاقير جديدة وواعدة قيد الاختبار حالياً، وأنا سعيد بأن أشارك في مثل هذه البحوث ونأمل أن تقودنا إلى تحسين المحصلة العلاجية للمصابين بهذا المرض".

حصل الدكتور بالييفتش من البوسنة والهرسك في عام 2001 على منحة أميرية قطرية لدراسة المرحلة الثانوية في أكاديمية قطر - عضو مؤسسة قطر. وقد تمّ تمديد منحته لاحقاً كمنحة دراسية جامعية للالتحاق ببرنامج ما قبل الطب وبرنامج الطب في وايل كورنيل للطب – قطر التي تخرَّج منها بمرتبة الشرف في مجال البحوث. وبعد تخرّجه طبيباً عاماً أكمل الدكتور بالييفتش برنامج إقامة الأطباء في الطب الباطني في مستشفى نيويورك-برسبتيريان، مركز وايل كورنيل الطبي في نيويورك، ثم حصل على زمالة في أمراض الدم وعلم الأورام الطبي من مركز إم. دي. أندرسون للسرطان بجامعة تكساس.

وإلى جانب منحة الزمالة حصل الدكتور بالييفتش على درجة ماجستير العلوم في البحوث الإكلينيكية والتطبيقية من كلية الدراسات العليا في علوم الطب الحيوي من جامعة تكساس لإثراء خبراته وتأهيله أن يكون باحثاً استقصائياً أول في التجارب الإكلينيكية عن السرطان، وهو طموحه منذ البداية.

صُنِّفت هذه الفعالية العلمية كفعالية تعلُّم جماعية معتمدة (الفئة الأولى) وفق متطلبات إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية، وحصل المشاركون على ساعة معتمدة كحد أقصى.


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا