إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 17, 2017

بدء التصويت لنهائي الموسم التاسع من نجوم العلوم

مشاركة
يتنافس أربعة من كبار المبتكرين في العالم العربي على الفوز بجائزة الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، وهو مبادرة من مؤسسة قطر، في عرض نهائي يُصور في سلطنة عمان الأسبوع المقبل. ويأتي اختيار السلطنة لتصوير الحلقة النهائية من الموسم كثمرة للتعاون الأخير بين البرنامج والصندوق العماني للتكنولوجيا. كما يتماشى مع توجه بث البرنامج عبر العديد من القنوات التلفزيونية الإقليمية، مما يسهم في توفير فرص جديدة ومثيرة تساعد محبي نجوم العلوم عبر العالم العربي على متابعته.
Image 1.jpg
ومع اقتراب جولة الحسم، تبقى المنافسة على أشدها بين المبدعين الأربعة. واحد منهم فقط سيتوج كأفضل مبتكر عربي، في حين تتوزع المقاعد المتبقية الثلاثة على المرشحين الآخرين. فعليًا بدأ التصويت وسوف يستمر حتى الساعة 2:00 بعد الظهر (بتوقيت جرينتش) من يوم الخميس23 نوفمبر. ويمكن التصويت للابتكار المفضل لديكم، عبر الانترنت على موقع البرنامج www.starsofscience.com.

في أول جولة من مرحلة تقييم الأسواق، استقبل مشجعو مشعل الشهراني ومحمد الجفيري بسعادة كبيرة وصول مبدعيهما المفضلين إلى نهائيات البرنامج. وفي الوقت نفسه، كان أنصار وسيم الحريري يحسون بطعم المرارة، فبطلهم كان مقدامًا لا يعرف الخوف، ولكن تم إقصاؤه في نهاية الحلقة.
Image 3.jpg
أثبتت الجولة الثانية والأخيرة من مرحلة تقييم الأسواق أنها ليلة من الدراما من الطراز العالي. فؤاد مقصود نال أعجاب لجنة التحكيم والعملاء بذكائه السريع وسلوكه الواثق. وأخذ زمام المبادرة في تصويت لجنة التحكيم، فقفز إلى النهائي. واستمرت المنافسة بين أحمد نبيل ومحمد فرج الى اللحظة الأخيرة، فرجّحت سرعة تفكير أحمد تصويت لجنة التحكيم لصالحه وانتقل الى النهائي بفارق ثلاث نقاط فقط عن محمد. وبالتأكيد سيشتاق محبو العلوم لأسلوب محمد الدقيق في عمله.

مستوى المتأهلين للنهائي هو الأعلى من أي وقت مضى، وكلهم يشعرون بضغط المنافسة. وستتاح لكل واحد منهم فرصة إقناع المشاهدين بأن ابتكاره سيحدث فرقًا في المنطقة وخارجها. بعد ذلك، سيُحدد الفائز من قبل الجمهور ولجنة تحكيم نجوم العلوم خلال حلقة نهائية مثيرة.
Image 4.jpg
مشعل يرغب بمساعدة الحجاج المسلمين في التنقل بشكل أفضل في مكة المكرمة مع "سوار للملاحة للحجاج". الاختراع يوجه المسلم إلى الأماكن المهمة خلال أداء مناسك الحج، مما يقلل إمكانية أن يضل طريقه.

محمد يريد أن يصبح تعليم لغة الإشارة أكثر سهولة بالنسبة لمن يعاني من ضعف السمع. ابتكاره، روبوت التعليم الآلي التفاعلي للأطفال الصم، هو جهاز يستخدم أحدث ما أنتجته التكنولوجيا لتعليم لغة الإشارة للأطفال الصم.

أحمد، من جهته، يهدف الى جعل العمليات الجراحية أكثر أمانًا مع مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً. ومن شأن هذا الابتكار أن يدعم الجراحين وطلاب الطب ويوفر الوقت في غرفة العمليات.

ابتكار فؤاد مقصود يعدّ تقدمًا كبيرًا في مجال تكنولوجيا النانو. آلة متعددة الوظائف يمكن استخدامها لأغراض مختلفة، مثل صنع الملابس الواقية من الماء ودمج الدواء في ألياف الضمادات.

شاهد من سيكون الفائز في الموسم التاسع من نجوم العلوم في الحلقة الأخيرة التي تبث هذا الأسبوع يوم السبت، 25 نوفمبر.

صوّت للابتكار المفضل لديك على www.starsofscience.com

ينتهي التصويت يوم الخميس 23 نوفمبر في تمام الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت غرينتش.