إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 15, 2014

"فودافون قطر" تطلق مسابقتها الأدبية الثانية

مشاركة
أعلنت شركة "فودافون قطر" اليوم عن إطلاق مسابقتها الأدبية الثانية تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، الذي يدعم المشروع للسنة الثانية على التوالي. ولقيت هذه اللفتة الكريمة ترحيباً كبيراً من سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "فودافون قطر"، الذي عبر عن شكره لسعادة الدكتور الكواري خلال حفل إطلاق الفعالية. وحضر حفل الاطلاق أيضا سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة والرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر، السيد كايل وايتهيل.

Seminar.jpgكما تم تقديم هدية تذكارية لكل من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وهي عبارة عن لوحتين فنّيتين من عمل الفنان السيد علي حسن الجابر تحملان شعار اليوم الوطني.

وانسجاما مع شعار احتفالات اليوم الوطني لهذا العام، تنطلق مسابقة "فودافون قطر" الأدبية تحت عنوان "وعاملت أنا بالصدق والنصح والنقا"، وهو شطر بيت شعر من إحدى قصائد مؤسس دولة قطر الحديثة، المغفور له الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

Kyle Whitehill-CEO, Sheikh Khalid Al Thani-Chairman, Minsiter of Culture, Minister of Sports and seminar participants.jpgوانبثقت فكرة النسخة الأولى من مسابقة "فودافون قطر" الأدبية في شهر ديسمبر 2013 بهدف الإسهام في جهود صون اللغة العربية، وتشجيع الكتابة الإبداعية، والاحتفاء بجمال الكلمة العربية المكتوبة، والأهم من ذلك الاحتفاء باليوم الوطني لدولة قطر. وشهدت المسابقة نجاحاً وإقبالاً لافتين بمشاركة أكثر من 100 قصة قصيرة ورواية أدبية، كما وتمت طباعة الرواية الفائزة من قبل أهم دور النشر العربية.

وبهذه المناسبة، أشاد سعادة الدكتور الكواري بمسابقة "فودافون قطر الأدبية"، قائلاً: "نقدر عالياً دور ’فودافون قطر‘ في تشجيع القراءة والكتابة باللغة العربية، ويسرني أن أقدم دعمي الشخصي ودعم الوزارة الكامل لها. فمن المهم جداً أن تسعى كافة الشركات القطرية للترويج لمثل هذه المبادرات الداعمة للرؤية السديدة التي ترسمها قيادتنا الرشيدة للبلاد".

فودافون قطر تطلق مسابقتها الأدبية الثانيةوفي أعقاب المسابقة، أقيمت ندوة خاصة لتسليط الضوء على فن كتابة القصص وتاريخها في دولة قطر. وترأس الندوة، التي حظيت بإشادة واسعة من الجمهور، نخبة من أبرز الشخصيات الأدبية في قطر وهم: الدكتور أحمد عبدالملك، والسيد جمال فايز، والدكتورة هدى النعيمي، والسيد محسن الهاجري، والسيدة حصة العوضي.
يشار إلى أن المسابقة مفتوحة لجميع المواطنين والمقيمين ابتداءً من يوم الأحد الواقع في 14 ديسمبر 2014 وحتى تاريخ 13 فبراير 2015 لإرسال مشاركاتهم المكتوبة باللغة العربية حصراً. وتنطوي المسابقة على فئتين:

الفئة الأولى: استلهام الفكرة من عنوان المسابقة "وعاملت أنا بالصدق والنصح والنقا" وإرسال النصوص على شكل قصة قصيرة واحدة يتراوح عدد كلماتها بين 500 - 1000 كلمة. وتنقسم جوائز هذه الفئة إلى جائزة المرتبة الأولى بقيمة 20 ألف ريـال قطري، وجائزة المرتبة الثانية بقيمة 15 ألف ريـال قطري، وجائزة المرتبة الثالثة بقيمة 10 آلاف ريـال قطري.
الفئة الثانية: تشتمل المشاركات على مجموعة من القصص التي لا تقتصر على موضوع محدد، شرط أن لا يقلّ عدد صفحاتها عن 10 صفحات أو يتجاوز الـ 100 صفحة. وتقسم جوائز هذه الفئة إلى: جائزة المرتبة الأولى بقيمة 50 ألف ريـال قطري، وجائزة المرتبة الثانية بقيمة 30 ألف ريـال قطري، وجائزة المرتبة الثالثة بقيمة 20 ألف ريـال قطري.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.