إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

January 1, 2015

"فودافون" تحتفي بالذكرى السنوية الثلاثين لإجراء أول مكالمة عبر شبكتها للهاتف الجوّال

مشاركة
تحتفي مجموعة "فودافون" بالذكرى السنوية الثلاثين لإجراء أول مكالمة هاتفية باستخدام الهاتف النقال عبر شبكتها في المملكة المتحدة؛ حيث قام حينها مايكل هاريسون، نجل رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة "فودافون"، باختبار النظام لأول مرة عبر إجراء مكالمة مع والده منتصف ليل الأول من يناير 1985.

وعندها، أشاد هاريسون بوضوح الصوت خلال إجراء تلك المكالمة التاريخية، حيث استخدم هاتف "فودافون" النقال "في تي 1" (VT1) الذي يزن 11 باونداً (5 كيلوجرامات) ويتيح إجراء مكالمات لمدة 30 دقيقة.

وعندما أجاب السير إرنست هاريسون على الهاتف، قال نجله: "مرحباً أبي، أنا مايك. إنها أول مكالمة عبر شبكة الهاتف النقال التجارية في المملكة المتحدة". وقد التقط المصورون صوراً فوتوغرافية خلّدت تلك اللحظة التي توّجت 3 أعوام من العمل المضني والمحاولات الحثيثة قبل الحصول على الترخيص عام 1982.
Michael_Harrison_making_the_UK's_first_mobile_call_using_a_Vodafone_VT1_Transportable_phone,_1st_January_1985.jpg
وبعد مضي عدة أيام، احتشد عدد كبير من الناس في منطقة رصيف سانت كاترين بلندن لمشاهدة الممثل الكوميدي البريطاني إرني وايز أثناء إجرائه أول مكالمة باستخدام الهاتف النقال. وحرص وايز على إحضار الهاتف النقال إلى سانت كاترين على متن عربة البريد في القرن التاسع عشر مستخدماً بذلك واحدةً من أقدم أشكال الاتصالات (إيصال الرسائل)، وذلك لتسليط الضوء على مستويات السرعة والراحة التي تضمنها تلك الهواتف النقالة الجديدة. وتم استقبال مكالمة وايز في مقر "فودافون" الأصلي، حيث اجتمع عدد من الموظفين في أحد المكاتب بمنطقة نيوبري بيركشاير بالمملكة المتحدة.
Sir_Ernest_Harrison_receiving_the_UK's_first_mobile_call._1st_January_1985.jpg
وكانت "فودافون" شركة الهواتف النقالة الوحيدة في المملكة المتحدة حتى الأيام التسعة الأولى من عام 1985. وفي عام 1984، بدأ بيع الجيل الأول من الهواتف النقالة قبل أن تتوافر أول منتجات الاتصالات أو تشغيل الشبكة رسمياً. وحظي الطلب عليها آنذاك بإقبال لافت عبر استقبال فريق المبيعات في الشركة لأكثر من ألفي طلب شراء قبل أن يقوم مايكل هاريسون بإجراء مكالمته الشهيرة في ساحة البرلمان. وقد تم بيع أكثر من 12 ألف جهاز بنهاية عام 1985.
Comedian_Ernie_Wise_makes_the_UK's_first_celebrity_mobile_call.jpg
وكانت الهواتف آنذاك بعيدة عن مزايا الأجهزة النقالة المتاحة اليوم نظراً لصعوبة حملها، وبلغ سعرها 2000 جنيه استرليني أي ما يعادل 5 آلاف جنيه استرليني إذ ما تم أخذ معدلات التضخم بعين الاعتبار. ولكن الجيل الأول من الهواتف النقالة مثّل نقلة نوعية في عالم الاتصالات، حيث جذبت تلك الأجهزة عشاق الهواتف القديمة كبيرة الحجم والموثقة في الأفلام السينمائية والعروض التلفزيونية. كما استقطبت تلك السوق الواعدة عدداً من كبار المسؤولين التنفيذيين.
هاتف فودافون النقال في تي 1 (VT1)
وبعد أن كان يقتصر استخدامها على عدد محدود من العملاء قبل 30 عاماً، باتت تكنولوجيا "فودافون" اليوم تلعب دوراً محورياً في حياة أكثر من 400 مليون شخص حول العالم. إذ اكتسبت المجموعة مكانة عالمية رفيعة بفضل توفيرها أفضل مزايا الهواتف النقالة والتكنولوجيا الرقمية لعملائها من الأفراد والشركات.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.