إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

July 24, 2013

جامعة فرجينيا كومنولث في قطر تقدم برامج صيفية للمجتمع

مشاركة
قدمت جامعة فرجينيا كومنولث في قطر برامجا صيفية للمجتمع خلال شهر يوليو لمختلف الفئات العمرية في مختلف مجالات الفنون والتصميم قدمها مدربون محليون ودوليون ولاقت نجاحا كبيرا.
VCUQatarSummer001.JPG
تمكن طلبة البرنامج الصيفي المكثف في التصميم والذي استمر ثلاثة أسابيع من ذوي الفئة العمرية 16 عاما وما فوق من استكشاف الوسائل الفنية التقليدية والوسائط الرقمية ووسائل التصوير الفوتوغرافي كجزء من تطوير ملفاتهم الفنية الشخصية. كما تمكن الطلبة أيضا من إبداع مشاريع فردية في كل من الأزياء والديكور والرسومات والطلاء والرسم والطباعة وتاريخ الفن. وقام الطلبة البالغ عددهم 26 طالبا وطالبة ومنهم 14 طالبا قطريا بإقامة معرضا لأعمالهم يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو في مبنى جامعة فرجينيا كومنولث في قطر حيث دعوا أفراد العائلة والأصدقاء للاطلاع عليها.
VCUQatarSummer002.JPG
اما البرنامج الصيفي "استكشاف الإبداع" والذي استمر لمدة أسبوعين استهدف الطلاب للفئة العمرية من 13 – 15 عاما، إذ تم تعريفهم على الفن والتصميم من خلال تدريبات في الرسم والتصوير والوسائط الرقمية والغرافيك باستخدام الكمبيوتر وكذلك تمارين الابتكار والإبداع والأنشطة الجماعية. وقد قام هؤلاء الطلبة البالغ عددهم 24 طالبا وطالبة، منهم 17 طالبا قطريا، بعرض اعمالهم في المعرض الذي أقيم يوم الخميس الموافق 19 يوليو وبمشاركة طلبة البرنامج المكثف في التصميم.
VCUQatarSummer003.JPG
كما قامت جامعة فرجينيا كومنولث في قطر بتقديم الفرصة للطلبة الأصغر سنا للمشاركة في برامجها الصيفية، وقد أقامت لهذا الغرض برنامجا خاصا استمر لمدة أسبوع كامل للطلبة من الفئة العمرية من 8 – 10 و11 – 12 تحت عنوان "استكشاف الفن"، كما قامت بتقديم برنامج "المرح والفن" للطلبة من الفئة العمرية 4 – 7 سنوات. شارك في البرنامج 27 طالبا وطالبة منهم 7 طلاب قطريين، لاستكشاف مجموعة متنوعة من الوسائل الفنية المستخدمة في الرسم والتصوير والقص واللصق وأداء التجارب المختلفة باستخدام العديد من المواد الفنية المختلفة، وقام الطلاب بعرض أعمالهم في معرض أقيم لهذا الغرض في جامعة فرجينيا كومنولث يومي 11 و18 يوليو. أما الطلبة الأصغر سنا والبالغ عددهم 12 طالبا منهم 4 قطريين فقد قاموا بتحويل معرض جامعة فرجينيا كومنولث في قطر إلى عالم رائع من الألوان والأشكال ومجموعة من الإبداعات الكاملة والرائعة باستخدام تشكيلة واسعة ومختلفة من الوسائل والمواد.

تم تعريف جميع الطلاب بعالم الفن والتصميم من خلال الوسائل الفنية المختلفة، وقام الطلاب بتصميم العديد من المشاريع باستخدام مجموعة واسعة من الوسائل المختلفة والعمل الجماعي والمناقشات، إذ تم التعرف على طرق العمل المهني مع تكثيف الأعمال والطرق الفنية المتبعة تبعا للفئات العمرية المشاركة. كما قام الطلبة المشاركون في البرنامج بزيارة متحف الفن الإسلامي، والعديد من المعارض الفنية التجارية حيث قاموا بجولات للاطلاع على المعروضات مع القائمين على هذه المعارض الذين قاموا بشرح المعروضات وتوضيحها للطلبة.

ستبدأ البرامج التدريبية القادمة من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر لخدمة المجتمع وتطوير الشخصية في أكتوبر 2013. وستقوم الجامعة بتوفير المزيد من التفاصيل عن هذه البرامج من خلال موقع الجامعة الإلكتروني www.qatar.vcu.edu.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.