إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 19, 2013

مشروع جامعة فرجينيا كومنولث في قطر يحصل على منحة برنامج الأولويات الوطنية للبحوث

مشاركة





حصل مشروع جامعة فرجينيا كومنولث في قطر "استخدام القوى الميكانيكية في تشكيل مواد Aerogels بأشكال ذات خصائص محددة" على منحة برنامج الأولويات الوطنية للبحوث (NPRP) والمقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) بمبلغ وقدره 881,000 دولار .

يهدف هذا المشروع والذي سيستمر على مدى ثلاث سنوات إلى تطوير منهجية فعالة من حيث التكلفة لاستكشاف منهجية تصنيع ميكانيكية آلية مرنة قابلة للتحجيم والتطوير من مواد aerogels ذات أشكال وخصائص محددة.

الـAerogels هي عوازل حرارية جيدة لأنها تبطل تقريبا اثنين من الطرق الثلاثة لنقل الحرارة (الحمل الحراري، والتوصيل، والإشعاع) حيث أنها تتألف بشكل كامل تقريبا من الهواء، والهواء موصل ردئ للحرارة للغاية.

ويشرح الدكتور خالد سعود، الأستاذ المساعد في الفيزياء بقسم الآداب والعلوم العامة في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، فوائد هذا المشروع قائلا: "يمكن أن تستخدم الـaerogels للعزل الحراري والحماية من الحرائق السلبية في العناصر الهيكلية في المباني، والعزل في أجزاء مختارة من محركات الاحتراق الداخلي، وفي صناعة الأحذية خفيفة الوزن المستخدمة في ظروف البرد القارس مثل بعثات التسلق". وأضاف : "فبسبب درجات الحرارة القصوى في هذا البلد، فتطوير ووضع تكلفة جديدة فعالة لمواد العزل الحراري أمر حيوي بالنسبة لدولة قطر، وكذلك لدول الشرق الأوسط. سوف يؤدي هذا المشروع إلى تطبيقات في العديد من المجالات، منها الاستخدام الفوري في عزل المباني والمنازل في دولة قطر. وأيضا إنتاج مواد عازلة حراريا جديدة للحد من استهلاك الطاقة وتوفير الراحة والحماية من الحريق".

شارك في قيادة المشروع كل من الدكتور خالد سعود، والدكتور ماسيمو بيرتينو، الأستاذ المشارك في الفيزياء بكلية العلوم الإنسانية والعلوم في جامعة فرجينيا كومنولث ريتشموند، حيث قاما بتطوير مواد قوية وعازلة حراريا بشدة باستخدام طرق تصنيع بديلة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.