2016 M04 17

إطلاق معرض "الفن والطب"

مشاركة
تمّ افتتاح معرض "الفن والطب" الذي ينظمه طلاب من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ووايل كورنيل للطب – قطر في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة. ويضمّ المعرض الذي يستمر لمدة شهر مجموعة أعمال إبداعية ضمن إطار جديد يرصد أبعاد العلاقة المتداخلة بين الفن والطب.
null
استعان الطلاب لتنفيذ أعمالهم بنطاق عريض من المواد والطرق والوسائط المختلفة، بدءاً من أعمال الليزر الملتقطة من صور أشعة طبية، ومروراً بصور فوتوغرافية تمعن في الطبيعة كصورة مجازية للحالات العصبية، وصولاً إلى المنحوتات الحركية التي تتساءل عن منظورنا للجوانب الذهنية والجوانب الجسدية.

وكان الطلاب قبيل المعرض قد شاركوا في "مختبر التعلُّم" من ضمن مشروع بحثي ضمّ سلسلة من ورش العمل التي استقصت دور الطب ودور الفن في حلّ المشكلات وتطوير الخبرات وتسخير الملَكة الإبداعية والتحليل والتركيب والتقييم في رحلة البحث عن معرفة جديدة.
IMG_0050.JPG
وتمحور هدف المشروع حول تطوير منهجيات تعلُّم مبتكرة ومتعددة التخصصات تزوّد طلاب الفنون بفهم جديد ومواد وأدوات جديدة لإثراء ممارستهم الإبداعية، وهو ما يتيح لطلاب الطب في الوقت ذاته التفكير في قراراتهم الطبية ورعاية مرضاهم من منظور جديد.
IMG_0066.JPG
وقام بدعم هذا المشروع كل من وايل كورنيل للطب – قطر، جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، مؤسسة حمد الطبية، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، معهد الروبوت القطري للتنمية ومركز قطر للجراحة الروبوتية.
IMG_0096.JPG
يُعتبر هذا المعرض بما يضمّ من أعمال فنية ثمرة تعاون امتدَّ لفصل كامل بين جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ووايل كورنيل للطب – قطر بهدف استكشاف الصلات العديدة بين الفن والطب - بشكل مباشر أو تجريدي – وذلك في إطار المشروع البحثي المذكور الذي شارك فيه كلّ من الدكتور آلان ويبر أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في وايل كورنيل للطب – قطر، ريس هيمزوورث رئيس قسم الرسم والطباعة في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، آمي أندريس المدير المؤقت للمكتبات والأستاذ المساعد في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، الدكتور ستيفن سكوت العميد المشارك لشؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب – قطر.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا