إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 28, 2015

جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند تعلن عن اسم العميد الجديد لجامعة فرجينيا كومنولث في قطر

مشاركة
تم تعيين الدكتور عقل قاهرة عميدا لجامعة فرجينيا كومنولث – كلية فنون التصميم في قطر في انتظار موافقة مجلس زوار جامعة فرجينيا كومنولث في اجتماعه المنتظر في 8 مايو 2015. سيخلف د. عقل السيدة أليسون فانستون، والتي ستترك جامعة فرجينيا كومنولث في يونيو هذا العام بعد فترة مكللة بالنجاح استمرت على مدى ثماني سنوات.
Dr. Kahera 1.jpg
يأتي الدكتور عقل قاهرة من جامعة كليمسون، حيث يشغل منصب العميد المشارك في كلية العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، متوجا بما يقرب من عشرين عاما في التدريس الجامعي والإدارة. كما يشغل أيضا منصب مدير مركز بينيل كليمسون للبحوث في التصميم والبناء.

وبالإضافة إلى خلفيته الأكاديمية، فالدكتور عقل هو أحد أعضاء مجلس تحرير المجلة الدولية للعمارة الإسلامية. وتركز أبحاث الدكتور عقل على التاريخ والنظريات، والثقافة، وعلم الجمال، والتصميم المستدام، والحضارة وممارسات الثقافة والمعرفة المحلية. فكتابه: "تحليل المسجد الأمريكي: الفضاء والنوع وعلم الجمال،" أحدث تغييرا كبيرا في النظر إلى التاريخ ونظرية عمارة المساجد في الولايات المتحدة الأمريكية والأنماط الثقافية المعقدة للمشتتين في العالم.

وقد علق عميد كلية الفنون في جامعة فرجينيا في ريتشموند، الدكتور جوزيف سيبيل قائلا: "الدكتور عقل لديه خبرة كبيرة في العيش والعمل في منطقة الشرق الأوسط، فقد كان مستشارا ومهندسا معماريا ومديرا للعديد من المشاريع المتنوعة في مصر والمملكة العربية السعودية والسودان". "كمسؤول، أظهر الدكتور عقل مهارات إدارية ممتازة، وموهبة في بناء علاقات قوية، وفهم عميق لكل من الفرص والتحديات الكامنة في القيادة داخل الأكاديمية."

الدكتور عقل مواطن أمريكي من نيويورك، حصل عام 2013 على المنحة المقدمة من منتدى حمد بن خليفة للفن الإسلامي، وعاش وعمل في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، مما أكسبه معلومات وخبرة مباشرة حول الثقافات العالمية والتقاليد والأماكن القديمة والبيئات المميزة.

وقبل انضمامه إلى كليمسون، قام الدكتور عقل بالتدريس في جامعة تكساس للتكنولوجيا وفي جامعة برياري فيو بمدينة هيوستن، حيث كان مدير برنامج الدراسات العليا. وحصل الدكتور عقل على شهادة الدكتوراه من جامعة برنستون وعلى شهادات في الهندسة المعمارية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد برات.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.