2013 M07 7

تحفيز التغيير الاجتماعي الإيجابي من خلال بحوث الحوسبة المتقدمة

مشاركة
Dr. Patrick Meier, QCRI Director of Social Innovaiton, Crisis Mapper.jpgمعهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد شراكة مع جامعة شيكاغو لتعزيز الاستفادة من البيانات

عقد معهد قطر لبحوث الحوسبة مبادرة شراكة مع جامعة شيكاغو في إطار برنامج الزمالة الصيفي "علم البيانات من أجل المصلحة الاجتماعية" التابع لمؤسسة إيريك آند ويندي شميدت، حيث يتلقى 36 باحثاً طموحاً في علم البيانات التدريب على يد المشرفين ذوي الخبرة في استخراج البيانات، وتعلم الآلة، ومشاريع علوم البيانات لإحراز التقدم بشأن هذه المسائل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور باتريك ماير، مدير قسم الابتكار الاجتماعي في معهد قطر لبحوث الحوسبة: "نتعاون مع زملائنا في جامعة شيكاغو نظراً لوجود قدر كبير من التوافق مع مبادئنا ورؤيتنا؛ إذ إنه بإمكان الحوسبة المتقدمة تحقيق المصلحة الاجتماعية وإحداث التغيير الاجتماعي، ولاسيما في سياق الحد من وطأة الفقر وفي سياق العمل الإنساني أيضاً."

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الزمالة يقوم على تنظيمه السيد رائد غاني، كبير علماء البيانات السابق في حملة "أوباما من أجل أمريكا"، ويموله السيد إيريك شميدت، رئيس مجلس إدارة شركة جوجل، ويديره فريق من معهد الحوسبة وكلية هاريس للسياسات العامة التابعين لجامعة شيكاغو. من المقرر أن يتعاون الزملاء مع الحكومة والمنظمات غير الربحية بهدف حل المشكلات الصعبة التي تواجه البيانات على أرض الواقع.

وقد أسهم معهد قطر لبحوث الحوسبة بتقديم أحد المشاريع في إطار برنامج زمالة "علم البيانات من أجل المصلحة الاجتماعية"، وهو مشروع "قياس الأضرار الناجمة عن الكوارث بالاستعانة بتغريدات تويتر". يُذكر أن هذا المشروع التجريبي، الذي يمثل جزءاً من مشروع الذكاء الاصطناعي للاستجابة للكوارث الذي يجريه معهد قطر لبحوث الحوسبة، يهدف إلى الإجابة عن السؤال الصعب: إلى أي مدى يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لاكتشاف الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية؟ من خلال الربط بين تغريدات تويتر حول الأضرار والخسائر الناجمة عن إعصار ساندي وغيرها من الكوارث التي وقعت مؤخراً والبيانات المادية حول حجم الدمار الذي خلفته هذه الكوارث، يتمثل هدف المشروع في اكتشاف إلى أي مدى يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي إتاحة وسيلة مبكرة وأقل تكلفة لتقييم حجم الضرر الناجم عن الكارثة والاستجابة لها.

يعتزم معهد قطر لبحوث الحوسبة إدخال برنامج "علم البيانات من أجل المصلحة الاجتماعية" إلى دولة قطر عام 2014، مع إشراك نخبة من علماء البيانات الطموحين من المنطقة. ومن المزمع أن يركز برنامج الزمالة في دولة قطر على تطبيق علم البيانات لتعزيز مشاريع المصلحة الاجتماعية في العالم العربي وما وراءه.

لمزيد من المعلومات حول برامج المعهد أو المشاريع البحثية في مجال الابتكار الاجتماعي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.qcri.qa.
لمزيد من المعلومات حول برنامج الزمالة الصيفي "علم البيانات من أجل المصلحة الاجتماعية"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.dssg.io.

 لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.