إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 10, 2013

خبراء دوليون يدعون إلى اتخاذ تدابير عالمية عاجلة في مواجهة مقاوَمة مُضادّات الميكروبات

مشاركة
AMR - Dr. Edward Ogata, Hon Dr. Nils Daulaire, Dr. Richard Bergstrom, Dr. Keiji Fukuda, Prof. Ann Marie Kimball.jpgحذّر حشدٌ من الخبراء الدوليين المعروفين من مَغَبَّة الإخفاق في مواجهة مقاوَمة مُضادّات الميكروبات التي باتت تمثِّلُ مشكلة عالمية قد تجعل من الأمراض العادية تهديداً جِدِّياً بعد أن كانت لا تبعثُ على القلق بأي حال من الأحوال. وتطرَّق تقريرٌ صدر عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية 2013 «ويش» الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة لنطاق عريض من تجارب بلدان العالم مع الحلول المبتكرة في مجالات مثل الوقاية من العدوى ومكافحتها، والقضاء على وصف الأطباء غير المبرَّر للمُضادات الحيوية لمرضاهم، والحاجة لتعزيز البحث والتطوير من أجل ابتكار لِقاحات غير مسبوقة.

ووجَّه المجتمعون توصيات عدَّة لصُنَّاع القرار والقائمين على صياغة السياسات العامة حول العالم منها ضرورة تعميق الثقافة والتوعية بشأن الاستعمال الصائب للمضادات الحيوية، وتوزيع المضادّات الحيوية بطريقة مدروسة وفق الحاجة الفعلية، وجعل الصحة والنظافة من أولويات الصحة العامة.

وقالت البروفسورة سالي ديفيز الحاصلة على لقب التشريف "سيدة" بالمملكة المتحدة، وكبيرة المستشارين الطبيّين بالمملكة المتحدة، ورئيسة منتدى مقاوَمة مُضادّات الميكروبات المنبثق عن «مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية 2013»: "مقاوَمة مُضادّات الميكروبات في ازدياد مطّرد وعلينا أن نأخذ التهديدات المنطوية على مَحْمَل الجدّ. إِنْ أرَدنا مواجهة هذا التهديد الداهم حقاً علينا أن نعمل معاً لتعزيز التوعية بشأن وصف الأطباء غير المبرَّر للمُضادّات الحيوية من جهة، وتعزيز زخم البحوث المنصبَّة على المُضادّات الحيوية واللّقاحات البكتيرية الجديدة. وليس بوسعنا أن نقفَ مكتوفي الأيدي، بل علينا أن نعمل معاً، ودون إبطاء، إِنْ أرَدْنا حقاً أَنْ ندرأَ عَنْ أنفسنا المخاطرَ المنطوية على هذه المشكلة المتفاقمة وتداعياتها على الصحة العامة".

وفي هذا الصَّدد، قال البروفسور اللورد دارزي، الرئيس التنفيذي لـ«مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية» ومدير معهد الابتكار العالمي في مجال الصحة التابع لامبريال كوليدج - لندن: "لابدَّ أن تكون مواجهتنا مع مقاوَمة مُضادّات الميكروبات عالمية الأبعاد وعلى صُعُد عِدَّة. ويشدِّد التقرير الصادر عن القمة بشأن مقاوَمة مُضادّات الميكروبات على أهمية التعاون والابتكار عالمياً في مواجهة هذا التهديد المتزايد، لأن ذلك هو السبيل الوحيد للحدّ من مخاطر مقاوَمة مُضادّات الميكروبات.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.