إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 13, 2013

مستجدات خطة عمل منظمة الصحة العالمية الخاصة باللقاحات

مشاركة
سيعرض الدكتور توماس تشيريان، منسق البرامج ورصد الأثر في إدارة التطعيمات واللقاحات في منظمة الصحة العالمية، آخر مستجدات خطة عمل المنظمة الخاصة باللقاحات للعقد الحالي بالتركيز على الوضع العالمي للتحصين في مؤتمر التميز في طب الأطفال الذي سيعقد في قطر في الفترة من 4 الى 7 ديسمبر 2013 برعاية مركز السدرة للطب والبحوث.

تم إقرار خطة عمل اللقاحات العالمية (GVAP) في مايو 2012 من قبل الدول الأعضاء في مجلس منظمة الصحة العالمية البالغ عددهم 194 دولة بهدف تحقيق رؤية المنظمة لما يعرف بعقد اللقاحات من خلال توفير اللقاحات للجميع.

وتهدف خطة عمل اللقاحات العالمية إلى تحسين الصحة العامة عن طريق إيصال الفوائد الكاملة للقاحات إلى جميع الناس بحلول عام 2020 بغض النظر عن مكان ولادتهم أو جنسياتهم أو أماكن معيشتهم.

إذا تمت ترجمة خطة عمل اللقاحات العالمية إلى أفعال وتمت تعبئة الموارد اللازمة لتنفيذها سيمكن تفادي ما بين 24.6 إلى 25.8 مليون حالة وفاة بنهاية العقد الحالي، وسيتم تحقيق أرباح بمليارات الدولارات في مجال الإنتاج، وستسهم التحصينات بشكل كبير في تحقيق الهدف الرابع من الأهداف الإنمائية للألفية الذي يستهدف خفض معدل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بنسبة الثلثين.

وتقود منظمة الصحة العالمية جهود هذه الخطة من خلال شراكاتها الحالية وأليات التنسيق بهدف دعم المناطق والدول في مساعيها لتنفيذ خطة عمل اللقاحات العالمية على المستويين الإقليمي والدولي. وستؤدي مشاركة الدول الفاعلة في هذه العملية إلى تعزيز الركيزة الأساسية لخطة عمل اللقاحات العالمية وهي زيادة الملكية الوطنية لبرامج اللقاحات والتطعيمات.