إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 23, 2013

طلاب جامعة جورجتاون في قطر يزورون رواندا للتعرف على طريقة حل النزاعات عملياً

مشاركة
غادرت مجموعة قوامها 15 طالباً من طلاب كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في قطر مؤخرا في رحلة تعليمية استمرت ثمانية أيام إلى رواندا، البلد التي مزقها الاستعمار والحروب والإبادة الجماعية، لكنها الآن تمر في مرحلة من التصالح والعدل والتجديد. وتندرج هذه الرحلة ضمن إطار برنامج الجامعة "مناطق النزاع، مناطق السلام".

وقبل الوصول إلى العاصمة الرواندية، حرص الطلاب على تحضير أنفسهم جيداً لهذه الرحلة من خلال دراسة تاريخ رواندا متضمناً فترة ما قبل الاستعمار، وفترة الاستعمار الألماني والبلجيكي، والحرب الأهلية في عام 1990، والإبادة الجماعية في 1994.

وبمجرد وصولهم إلى كيغالي، كان الطلاب قد كونوا فهماً عميقاً عن النزاع بين قبيلتي هوتو وتوتسي في رواندا، والجهود الكثيرة المبذولة للوصول إلى تصالح بينهما، واستعدوا للتعرف عملياً على الحقائق التاريخية من على أرض الواقع.

وتضمنت هذه الرحلة المليئة بالأنشطة زيارة إلى موقعي نتاراما ونياماتا، وموقع المذبحة البلجيكية، وفندق "ميلز كولينز" المشهور والذي احتوى اللاجئين خلال الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا، وبني عليه فيلم "Hotel Rwanda".

وللتعرف عن قرب على أعمال الإغاثة الدولية، قام الطلاب بزيارة مواقع "المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"، ومنظمة "الصليب الأحمر"، و"الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، ومنظمة "ايبوكا" للناجين من الإبادة الجماعية، وغيرها.

وأتاحت اللقاءات التي أجراها الطلاب مع المؤسسات التي ساهمت في حل النزاع، فرصة طرح الأسئلة والتعرف على طبيعة عمل هذه المؤسسات على أرض الواقع. وأفضت الزيارات التي أجروها إلى المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، "معهد البحوث والحوار" لرواندا، واللجنة الوطنية للوحدة والمصالحة، وغيرها، إلى نقاشات معمقة بين الطلاب خلال عملية استخلاص المعلومات وإعداد التقارير المختصرة مع نهاية اليوم.

ورافق طلاب كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في قطر خلال هذه الرحلة، أحد خريجي برنامج "حل النزاعات" من "جامعة جورجتاون" الأم بواشنطن، وطالب من "جامعة تكساس ايه آند إم في قطر"، واثنان من أساتذة "أكاديمية قطر".

لقراءة النص الكامل للتقرير، يرجى زيارة الموقع http://qatar.sfs.georgetown.edu/378151.html#