إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 20, 2018

لندن الجامعية تستحدث برامج في الأرشفة والسجلات إدارة المعلومات

مشاركة
أعلنت كلية لندن الجامعية قطر استحداث برامج دراسية جديدة في مجالات الأرشفة والسجلات وإدارة المعلومات ضمن تخصص ماجستير دراسات المكتبات والمعلومات.
وتهدف البرامج الجديدة، التي تُدرَّس للمرة الأولى في قطر، إلى دعم انتقال دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة وفقًا لما هو منصوص عليه في رؤية قطر الوطنية، إلى جانب تعزيزها قطاع المكتبات المتنامي في الدولة.
UCL logo.jpg
واختارت الجامعة استحداث هذه البرامج المتخصصة لما تقدمه من مهارات لا غنى عنها للطلاب الراغبين في العمل في مجال اقتصاد المعلومات الذي يتغير بوتيرة سريعة، لا سيّما في ظل النشاط والنمو الذي يشهده هذا المجال في الوقت الحالي وما يترتب عليه من زيادة الحاجة لكوادر مؤهلة.

وستسهم البرامج الجديدة في تدريب طلاب الدراسات العليا على كيفية معالجة وإدارة البيانات على اختلاف مصادرها وأدواتها، ويشمل ذلك بيانات القطاعين العام والخاص والقطاع البحثي في قطر وكذلك مصادر الحكومة الإلكترونية.

ويأتي إطلاق الجامعة للبرامج الجديدة بعد بضعة أسابيع من الافتتاح الرسمي لمكتبة قطر الوطنية، في إشارة من الجامعة إلى وعيها باحتياجات سوق العمل القطري، ودعمًا منها لقطاع المكتبات في قطر القائم على الابتكار والبحث ومساعدته في التحوّل إلى قطاع رائد في المنطقة.

وحول إطلاق البرامج الجديدة، قال الدكتور سام إيفانز، مدير كلية لندن الجامعية قطر:
"البرامج الجديدة التي سيتم تدريسها ضمن تخصص دراسات المكتبات والمعلومات تُقدَّم للمرة الأولى في قطر، ومن شأنها إعداد طلابنا في الدراسات العليا على أحسن وجه للعمل في مجال المعلومات المتغيّر ولدعم قطاع المكتبات المتنامي في قطر". وأضاف: "تتميز برامج الدراسات العليا في جامعة كلية لندن الجامعية في قطر بالابتكار وتهدف إلى إعداد كوادر مهنية مدربة وتنمية الشغف لديهم ليكونوا في أدوار قيادية خلال تطور قطر السريع نحو الاقتصاد المعرفي والتنوع الاقتصادي."

يذكر أن باب القبول ببرامج الماجستير في دراسات المكتبات والمعلومات وإدارة المتاحف والمعارض في كلية لندن الجامعية قطر مفتوح حاليًّا. وتستمر الدراسة في برنامج الماجستير لمدة عام بنظام الدوام الكامل وعامين بنظام الدوام الجزئي. وينتهي موعد قبول الطلبات للالتحاق بالعام الدراسي المقبل في5 يوليو 2018. ويمكن تقديم الطلبات إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لكلية لندن الجامعية قطر.