إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 7, 2018

نجاح أول جراحة من نوعها لفصل توأم ملتصق في قطر

مشاركة
أجرى أطباء سدرة للطب، أول مستشفى قطريّ متخصص في تقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال، أول جراحة من نوعها في قطر لفصل توأم ملتصق. وقد عانى التوأم الذي أُجريَت له الجراحة في مركز سدرة للطب التصاقاً في الكبد، وهو من أخطر أنواع الالتصاق، نظرًا لاحتياج كل طفل للاستفادة الكاملة من وظائف كبده دون مشاركة مع أحد.
1. Sidra Medicine - Conjoined Twins Tamim Hamad - image courtesy Carl Sulit.jpg
وتعليقاً على نجاح الجراحة، قال الدكتور منصور: "جراحات فصل التوائم من أكثر الجراحات المعقدة، ونجاحنا في إجرائها مدعاة للفخر وإبراز لقدرات كوادرنا الطبية متعددة التخصصات في مركز سدرة للطب الذي لم يمر عام واحد بعد على افتتاح مستشفاه الرئيسي. هذه الجراحة شهادة تميّز للمستشفى وللقطاع الصحي في قطر".

من جانبه، قال الدكتور زروق:" يتميّز مركز سدرة للطب بوجود نخبة من أفضل أطباء الأطفال على مستوى العالم في تخصصات عدة مثل الجراحة والمخ والأعصاب وتجميل الوجه والكفين والمسالك البولية وجراحات الروبوت. هذا إلى جانب تجهيزه بأحدث التقنيات المتطورة التي تساعد الأطباء في التخطيط قبل عمليات الجراحة والولادة وتساعدنا في تقديم خدمات لم يسبق لها مثيل في المنطقة. وواقع الأمر أن هذه الإمكانيات الهائلة التي يمتلكها المركز هي السبب الذي دفعنا للعمل هنا. غايتنا هي بث الأمل في نفوس مرضانا الذين تسلل إليهم الشعور باليأس في السابق".
1. Sidra Medicine - Separated Twins with parents  Dr. Mansour Ali Dr. Abdalla Zarroug.JPG
واستعد الفريق الطبي ومساعديه لهذه الجراحة على مدار شهور طويلة، أمضى خلالها ما يزيد عن 150 طبيباً ومساعداً أكثر من 30 ساعة في محاكاة العملية لتقليل المخاطر والوصول لأفضل نتيجة ممكنة. واستخدم الفريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في صُنع مجسّم يحاكي بطن التوأم والكبد من أجل التخطيط المحكم للجراحة.

قال الدكتور عبدالله الكعبي، رئيس الإدارة الطبية في مركز سدرة للطب: "يا لها من لحظة فخر لفريق مركز سدرة للطب وللقطاع الصحي في قطر. إن نجاح هذه العملية هو تشجيع لنا للاستمرار في تقديم أفضل رعاية ممكنة للأطفال والنساء في قطر وذلك في صرح طبي مبتكر وعصري مصمم خصيصاً للشفاء. كما يقدم نجاح الجراحة دليلًا عمليًا قاطعًا على حُسن استثمار دولة قطر في الخدمات الطبية وفي العنصر البشري وفي التكنولوجيا، وهو ما يسمح لصرح طبي مثلنا من تقديم أرقى رعاية صحية للمريض ولأسرته، فلقد أصبح مركز سدرة للطب من أبرز الجهات الطبية التنافسية في المنطقة المتخصصة في علاج أمراض الأطفال المعقدة".

وقال الدكتور هلموت هالمر، رئيس قسم حديثي الولادة بمركز سدرة للطب: "هذا النجاح لم يكن ليتحقق دون الرعاية الفائقة التي وفرها الأطباء والممرضات والمساعدون الصحيون للتوائم على مدار أسابيع عدة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة. إنها قصة نجاح حقيقية تبيّن التعاون المكثف بين مركز سدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية".

من جهته، قال الدكتور ميشيل ليفيس، رئيس قسم تخدير الأطفال بمركز سدرة للطب:"استطعنا تحقيق هذه النتيجة المبهرة بفضل ثلاثة عناصر مهمة وهي: أولاً: التخطيط المحكم وثانياً: التوقع والاستعداد لأي مضاعفات وقد تدربنا على ذلك خلال جلسات المحاكاة وثالثا:ً وهو الأهم، درجة التفاهم الواضح بين فرق الجراحة والتخدير والتمريض، وهو ما خلق روح تعاونية مذهلة بين أعضاء الفريق".

وقالت الدكتورة كارين برادشو، طبيبة في قسم الأشعة والتصوير الجسدي بمركز سدرة للطب:"أنا فخورة للغاية بالدور الذي قام به فريق الأشعة خلال جميع مراحل هذه العملية، بداية من الموجات فوق الصوتية إلى التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي، وهو ما مكننا من إعداد نموذج ثلاثي الأبعاد لبطن التوأم ساعدنا خلال عملية التخطيط قبل الجراحة، حيث يعد ذلك ميزة رئيسية تميزنا عن باقي المستشفيات في قطر والمنطقة. نجاح هذه الجراحة مثال رائع على الروح الرائعة التي ميزت فريقنا متعدد التخصصات والذي عمل جنباً إلى جنب لتحقيق أفضل النتائج الممكنة للمرضى".

قال الدكتور ميتشل ستوتلاند، رئيس قسم جراحة التجميل وجراحة الوجه والجمجمة للأطفال:"أدى فريق التجميل جراحتين خلال عملية فصل التصاق التوأم. الأولى كانت جراحة توسيع الأنسجة، حيث تم إدخال بالونات السيليكون تحت جلد وعضلات جدار البطن للطفلين. وقد استخدمت هذه البالونات لتمديد جدار البطن تدريجياً على مدار شهرين، حتى إذا ما فصلنا الطفلين خلال العملية، يكون هناك جلد وعضلات كافية لإعادة إصلاحها وإغلاق أماكن الفتح بشكل ملائم. متحمسون لرؤية الأطفال وهم يستردون عافيتهم. من أفضل الأشياء التي ميزت هذه العملية تعاون الزملاء والعمل ضمن فريق جماعيٍ مذهلٍ".

لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا.