إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 3, 2014

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني تحضر ختام البطولة الدولية لمناظرات المدارس

مشاركة
المناظرة النهائية.jpgبرعاية وحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اختتمت يوم الأربعاء 26 مارس 2014 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات فعاليات البطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس التي نظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر.

حضر الحفل سعادة المهندس سعد بن إبراهيم المهندي رئيس مؤسسة قطر، إضافة إلى وفود الدول المشاركة في البطولة الدولية والبالغ عددهم 22 فريقاً من 18 دولة عربية بالإضافة إلى 4 دول أجنبية.

وتناظر في الجولة النهائية للبطولة كل من اليمن وتركيا بعدما تأهلتا إلى نهائيات البطولة بعد منافسات شرسة مع قطر والأردن. وفي المناظرة النهائية تم التناظر حول قضية :" يؤمن هذا المجلس أن تدهور اللغة العربية سببه اللهجات المختلفة".

وثمنت الدكتورة حياة معرفي، المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، فى كلمتها بحفل الختام، رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني للبطولة وتشريفها بالحضور .

وأشارت الدكتورة معرفي إلى أن اللغة العربية مَعينُ المعرفةِ ووعاءُ التعلُّمِ والقادرة على استيعاب المستجداتِ والمتغيراتِ بشكلٍ موضوعي وبمستوى الكفاءاتِ العالميةِ.

وقالت: "إن اللغة العربية لن تنهضَ بذاتها وإنما يَنهَضُ بها أبناؤها وإننا بكُم ومعكُم نسعى لأن يكونَ حاضِرُنا خيراً من ماضينا، ومستقبلُنا خيراً من حاضِرنا. لنصلَ للمكانةِ المرموقةِ حيث نتميزُ بعقيدتِنا الشامخةَ ونعتزُ بهُويتنا ونفتخرُ بأصالتِنا".

وكانت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، تفضلت بتكريم الفائزين حيث تم الإعلان عن فوز الفريق التركي، وجاء في المركز الثاني فريق اليمن. وحصل الفريق القطري على المركز الرابع في البطولة بعدما خسر من نظيره الأردني في مناظرة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وخلال الحفل الختامي دشن سعادة المهندس سعد بن إبراهيم المهندي، رئيس مؤسسة قطر، بتدشين كتاب "المدخل إلى فن المناظرة" وهو الإصدار الثالث لمركز مناظرات قطر، الذي ألفه الدكتور عبد اللطيف سلامي، مدير البرامج التعليمية بمركز مناظرات قطر، وراجعته الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي للمركز.

ويتناول الكتاب الخطابة والمناظرة على نطاق واسع. وعقب التدشين قام المهندس سعد المهندي بتكريم مؤلف الكتاب الدكتور عبداللطيف سلامي تقديراً لجهده في أجل إثراء المكتبة العربية. وتم تكريم السيد سالم الحلبدي ممثل شركة كونوكوفيليبس الراعي الذهبي للبطولة.

وتمثل الفرق المشاركة في البطولة كل من دولة قطر- الجزائر - الجمهورية الإسلامية الموريتانية - الجمهورية التركية - الجمهورية التونسية - الجمهورية العربية السورية - الجمهورية اللبنانية - العراق - الكويت - المملكة الأردنية الهاشمية - الولايات المتّحدة الأمريكيّة - جمهورية السودان - جمهورية الصومال - الجمهورية اليمن - جمهورية جزر القمر - جمهورية جيبوتي – جمهورية سنغافورة - دولة ليبيا - سلطنة عُمان – دولة فلسطين - ماليزيا - مملكة البحرين.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.