إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 17, 2015

مؤتمر القمة العالمي يسلط الضوء على الحجم الحقيقي لمشكلة داء السكري

مشاركة
أشار تقرير صادر عن الخبراء والمتخصصين إلى ارتفاع معدلات انتشار مرض السكري من النوع 2 في جميع أنحاء العالم، وسلط التقرير الضوء على الآثار الصحية والاقتصادية "الصادمة" المرتبطة بهذا المرض.
WISH logo.jpg
وقد تم نشر التقرير، والذي يحمل عنوان "الارتقاء إلى مستوى التحدي" في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية. ودعا التقرير صناع القرار إلى ضرورة مجابهة هذا المرض الذي يفرض تحدياً خطيراً على العالم أجمع وهو ما يتطلب سرعة معالجته بشكل مُلح. ويوضح التقرير أن حوالي 10% من إجمالي عدد البالغين حول العالم أي ما يقرب من 600 مليون شخص سيعانون من هذا المرض بحلول عام 2035.

ويقدم التقرير أمثلة عملية من المبادرات التي أثبتت فعاليتها في مكافحة انتشار مرض السكري في جميع أنحاء العالم، وطرح التقرير ملخصاً يسرد فيه مجموعة من الخطوات الواضحة لمعالجة تحدي السكري.

أهم الحقائق والإحصائيات الخاصة بالتقرير:
  • يعاني حوالي 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري من النوع 2
  • بلغت التكلفة الصحية المباشرة لمرض السكري ومضاعفاته نحو 11 في المئة من إجمالي تكاليف الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم في عام 2014 - أي ما يعادل 612 مليار دولار أمريكي، أكبر من إجمالي الناتج المحلي لبعض الدول مثل نيجيريا أو السويد.
  • كلما زاد إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدول كلما ارتفع معدل انتشار مرض السكري وحجم الإنفاق عليه
  • العواقب الصحية لمرض السكري من النوع 2 هي أكثر بكثير مما هو معروف ومعترف به في كثير من الأحيان، والتي قد تصل إلى زيادة فرص التعرض للعمى، وبتور في الأطراف السفلية، والفشل الكلوي، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية
  • يمكن الوقاية من مرض السكري من خلال: عمل نشاط بدني يومي ما بين كثيف ومعتدل، كما أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
  • يعيش 80 في المئة ممن يعانون من مرض السكري في العالم في بلدان تنفق 20 في المئة فقط من الميزانية العالمية للرعاية الصحية.
وإلى جانب ذلك، سيقوم مؤتمر "ويش" بنشر تقارير حول موضوعات عدة من بينها كيفية إيصال الرسائل الطبية المعقدة بشأن الصحة، وسلامة المرضى، وتقديم رعاية صحية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، ومرض الخرف، والتغطية الصحية الشاملة، والصحة النفسية ورفاه الأطفال، وتقديم الرعاية الصحية للمواليد الجدد وأمهاتهم.

لتحميل التقارير ومشاهدة الجلسات النقاشية في مؤتمر "ويش"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wish.org.qa.

لقراءة النص الكامل على الموقع الإلكتروني لمؤتمر "ويش"، يرجى الضغط هنا.