إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 28, 2017

ثلاثة خبراء يتحدثون خلال سلسلة محاضرات في وايل كورنيل للطب – قطر

مشاركة
ناقش ثلاثة خبراء دوليين في مجال الرعاية الصحية ثلاث قضايا طبية مختلفة في إطار سلسلة المحاضرات المتخصصة التي تنظمها وايل كورنيل للطب – قطر، حيث تحدّث أولهم عن التصوير الطبي للأطفال، فيما تحدّث الثاني عن متلازمة تكيُّس المبيضين، والثالث عن تأثير البكتيريا المعوية في صحة الإنسان.
null
واعتادت وايل كورنيل للطب – قطر استضافة محاضِر واحد لإلقاء محاضرة فردية شهرية في إطار المحاضرات الطبية المتخصصة، غير أنها استضافت هذا الشهر وخلال أسبوع واحد ثلاثة خبراء معروفين ضمن سلسلة مصغرة خاصة من تلك المحاضرات. فقد ألقى الدكتور غرييم بوريسكي، رئيس قسم تصوير الجهاز العضلي-الهيكلي في إدارة طب الأشعة في مركز السدرة للطب والبحوث، المحاضرة الأولى بعنوان: "التصوير الطبي للأطفال: أي فحص يطلب الطبيب؟".
Photo2.jpg
وأوضح الدكتور بوريسكي، الذي يشغل أيضاً منصب أستاذ مشارك طب الأشعة الإكلينيكي في وايل كورنيل للطب – قطر، أنه يتعين على الأطباء التفكير بتأنٍ في الفوائد الممكنة عند طلب فحص معين مقابل الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالمريض نفسه.
Photo3.jpg
فيما ألقى المحاضرة الثانية الدكتور جيمس لويس، أستاذ الطب وعلم الأوبئة في جامعة بنسلفانيا بعنوان: "حياتنا الحديثة عند مفترق طرق: تقاطُع الحمية الغذائية وميكروبيوم الأمعاء والالتهابات والسرطان". وأوضح الدكتور لويس أن في الأمعاء البشرية قرابة 100 تريليون من الخلايا البكتيرية، أي زهاء عشرة أضعاف مجمل عدد الخلايا التي تشكل جسم الإنسان.

كما ألقى الدكتور جون نستلر، أستاذ كرسي وليام برانش بورتر في الطب ورئيس قسم الطب في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند - فرجينيا، محاضرة بعنوان: "متلازمة تكيّس المبيضين وخطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية". وتحدُث متلازمة تكيّس المبيضين جرّاء خلل في مستويات هرمونين هُما إستروجين وبروجسترون في جسم المرأة، وهو ما يتسبّب في نمو تكيّسات حميدة في المبيضين وزيادة الوزن ومشكلات البشرة ونمو الشعر في أماكن غير مرغوبة ومشكلات الخصوبة.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.