إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 30, 2014

باحثون من قطر والولايات المتحدة يصدرون كتاب "اتجاهات جديدة في الدراسات الميدانية"

مشاركة
On-the-Ground-Cover.jpgفي محاولة لفهم بداية تحولات القوة الهائلة التي شهدها الشرق الأوسط في الفترة الماضية تعاون عدد من الباحثين من جامعة نورثويسترن في قطر، وبرنامج دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة نورثويسترن في إيفانستون، إلينوي، وذلك لنشر دراسة مشوقة بعنوان "اتجاهات جديدة في الدراسات الميدانية"، من إعداد البروفيسور براين إدواردز.

يشار إلى أن الكتاب صدر مؤخرا في إطار فعاليات في كل من إيفانستون والدوحة، وهو يضم أعمال عشرة (10) باحثين، اثنين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نورثويسترن في قطر وثمانية من الحرم الجامعي في إيفانستون.

وتتناول أوراق العمل المقدمة في الكتاب قضايا تتراوح من الآثار الانفعالية للانتفاضات العربية، مرورا بوسائل الإعلام التي أنشأها الشباب، وصولا إلى الحرية الدينية في سوريا.

وأشار البروفيسور زاكاري رايت، الأستاذ بجامعة نورثويسترن في قطر، إلى أن "إجراء البحوث الميدانية على الأرض في قطر يساعدنا في تقدير التنوع والتعدد في المنطقة؛ فهو يبرز لنا أن الكثيرين يحملون قناعات عن المنطقة قد يكون لها عدد من التفسيرات المختلفة."

كما شدد البروفيسور خالد الحروب، خبير الدراسات الشرق أوسطية ووسائل الإعلام العربية، على أهمية فهم التحديات التي واجهها الباحثون أثناء عملهم بالدراسة الماثلة للنقاش؛ حيث يقول:
"يقدم الحرم الجامعي لجامعة نورثويسترن في قطر فرصة فريدة من نوعها للباحثين. بيد أن إجراء 'دراسة ميدانية' يمثل تحديا للباحثين الذين يواجهون ضغوطا كبيرة للحصول على نتائج ذات قيمة، ولكن يتوجب على الباحثين توخي اليقظة على الدوام وفهم البيئة سريعة الوتيرة في منطقة الشرق الأوسط".

يذكر أن النسخة الإنجليزية للدراسة متاحة على الموقع التالي:
http://ontheground.qatar.northwestern.edu/.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.