إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 20, 2013

اختيار أفضل 10 مبتكرين من الشباب العرب بعد منافسة حادة في برنامج "نجوم العلوم" على قناة MBC4

مشاركة
logoStarsOfScience.jpgشهدت حلقة مرحلة "إثبات الفكرة" في برنامج "نجوم العلوم" الذي يبث على قناة MBC4، تنافس المرشحين الـ16 لإثبات فعالية أفكارهم من الناحية العلمية، حيث تأهل 10 مرشحين إلى مرحلة الهندسة.

js  0945.jpg وتم إقصاء ستة مرشحين خلال مرحلة "إثبات الفكرة" عقب مشاورات مستفيضة بين أعضاء لجنة التحكيم التي تضم الدكتورة حياة سندي، مؤسسة ورئيسة مؤسسة "i2" ومقرها السعودية؛ والدكتور مازن حسنة، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة قطر؛ وعضوي لجنة التحكيم الدائمين في البرنامج السيد يوسف صالح، مدير عام مركز "شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا"، والبروفيسور فؤاد مراد، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتكنولوجيا في مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – الإسكوا.

واستندت معايير التحكيم على النموذج الأولي لكل مرشح (50%)، وجدوى المنتج (30%)، بالإضافة إلى المهارة والمنهجية (20%).

وتعتبر مرحلة "الهندسة" من أصعب التحديات، حيث سيتم الحكم على المخترعين الشباب الـ10 بناءً على فعالية المنتج وإمكانية التسويق والمهارة، ليتأهل 6 مشاركين إلى مرحلة التصميم.

وتشمل لجنة التحكيم المرموقة لمرحلة الهندسة كلاً من الدكتور فاروق الباز، أستاذ باحث ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، والذي حلّ كضيف شرف على أعضاء لجنة التحكيم لأربعة مواسم متتالية؛ والدكتور إياد مسعد، العميد المساعد لشؤون الأبحاث والدراسات العليا في جامعة تكساس إيه أند أم في قطر وأستاذ الهندسة المدنية والميكانيكية في جامعة تكساس إيه أند أم في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتعرض هذه المواقع الإلكترونية أيضاً معلومات حول طلبات التقدّم للمشاركة في الموسم السادس من برنامج "نجوم العلوم"، وباب الاشتراك مفتوح حتى 15 ديسمبر 2013.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.