إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 6, 2014

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يختتم ندوة مغلقة حول الإسلام وأخلاقيات الطب الحيوي

مشاركة
مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاقعقد مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة أولية مغلقة في العاصمة القطرية الدوحة يومي 27-28 أبريل في إطار سعيه لوضع خطة عمل وبرنامج بنّاء طويل المدى في مجال أخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام.

وفي هذا السياق، تم التحضير لعقد هذه الندوة الأولية المغلقة بهدف مناقشة مشروع الرؤية التي اعتمدها الفريق الأكاديمي للمركز برئاسة المدير التنفيذي. وقد شارك في هذه الندوة نخبة من أبرز الخبراء في هذا التخصص من مراكز طبية وبحثية مرموقة من مختلف أنحاء العالم، للإسهام في إثراء النقاش حول هذه الرؤية ومساعدة المركز على بلورتها وتطويرها.

وبالإضافة إلى طرح آرائهم النقدية حول ورقة الرؤية المقدمة من قبل المركز، قدّم المشاركون في الندوة أوراقاً تحاول الإجابة على سؤالين رئيسيين، أولهما كيفية رصد وتقييم ما تم إنجازه بالفعل في مجال أخلاقيات الطب في الإسلام من منظور بحثي وأكاديمي، وثانيهما تحديد أهم المباحث والأسئلة التي لم تطرح بعد في هذا المجال والمقاربات التي يمكن اعتمادها للتعامل معها. وفي ختام الندوة، تم الاتفاق على عدد من الأطر والأفكار العامة لمجموعة من المشروعات العلمية التي سيتولى المركز الإعداد لها في إطار خططه البحثية على المدى القصير والمدى البعيد.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.