إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 30, 2014

مي النقيب تفوز بالجائزة الأولى لمهرجان إدنبرة للكتاب لعام 2014

مشاركة
فازت الكاتبة مي النقيب بالجائزة الأولى لـ "مهرجان إدنبرة للكتاب" لعام 2014 عن كتابها "الضوء الخفي للأشياء،" والذي قامت بنشره "دار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر." يتألف الكتاب الشيق من مجموعة قصص قصيرة، تسلط الكاتبة الكويتية الضوء فيها على الحياة اليومية لشخصيات عادية تعيش في الشرق الأوسط وما ينتابها من صراع داخلي جراء تفاعلها مع ما يدور حولها من أحداث.

Image 1.jpgومن خلال رعاية الكتاب المبدعين، ونشر أعمالهم الأدبية، تعمل مؤسسة قطر على تحقيق جانب من رسالتها الرامية لتعزيز ثقافة التميز والابتكار، فضلاً عن تعريف العالم بالأدباء والشعراء الخليجيين خاصة، والعرب عامة. وفي هذا السياق، فقد سبق لدار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر أن نشرت أعمالاً أدبية هامة، على غرار رواية «القرصان» للكاتب القطري المبدع عبدالعزيز آل محمود، وغيرها.

وكتاب «الضوء الخفي للأشياء» هو باكورة الإنتاج الأدبي للنقيب، وتدور أحداثه على خلفية ما يجتاح منطقة الشرق الأوسط من اضطرابات خلال الثمانينات والتسعينيات، من غزو الكويت، إلى الصراع العربي الإسرائيلي، مروراً بالاحتلال الأميركي للعراق. وهذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها جائزة "مهرجان إدنبرة للكتاب" عن مجموعة قصص قصيرة، كما أنها المرة الثانية التي يفوز بها كاتب أجنبي.

وتهدف "الجائزة الأولى للكتاب"، وهي في عامها الخامس الآن، إلى تشجيع رواد "مهرجان إدنبرة للكتاب" على اكتشاف مدى ثراء الأعمال الأدبية الأولى للكتاب المشاركين. وبلغ عدد الروايات والمجموعات القصصية المشاركة لهذا العام 46، طلب المنظمون بعدها من رواد المهرجان التصويت عليها. وبعد تصويت أكثر من 2200 شخص، نالت الكاتبة النقيب الجائزة الأولى.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.