إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 10, 2013

منتدى حمد بن خليفة الخامس للفن الإسلامي- دراسة دور الضوء في الفن والثقافة الإسلامية

مشاركة
Hagia Sophia, Istanbul.jpgسيستكشف علماء من جميع أنحاء العالم دور الضوء في الفن والثقافة الإسلامية خلال منتدى حمد بن خليفة الخامس للفن الإسلامي، والذي سيقام خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر 2013 في باليرمو، إيطاليا.

يشارك في هذا المنتدى البارز، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان "الله نور السماوات والأرض"، 13 متحدثا، وجمع من كبار العلماء في الفن والعمارة الإسلامية، من جميع أنحاء العالم والذين سيطرحون دور الضوء في الفن والثقافة الإسلامية من خلال عرض مجموعة واسعة من وجهات النظر، من صور مجازية من الضوء في القرآن الكريم وفي الآداب الإسلامية إلى الدور العملي للضوء في المباني واللوحات والعروض والتصوير الفوتوغرافي، وغيرها من الأعمال الفنية المنتجة على مدى القرون الأربعة عشر الماضية.

القرآن غني بالإشارة إلى الضوء، و بالتالي يتخلل الضوء الثقافة والفنون البصرية في البلدان الإسلامية، واحدة من الصور الكريمة في القرآن الكريم، سورة النور الآية 35 "الله نور السموات والأرض" فالله يضيء بنوره السماوات والأرض، في إشارة تبرز قدرته وعظمته.

ويقوم بتنظيم منتدى حمد بن خليفة للفن الإسلامي كل من شيلا بلير وجوناثان بلوم اللذين يتشاركان رئاسة المنتدى بجامعة فرجينيا كومنولث منذ تأسيسه في عام 2006.

يقام منتدى "الله نور السماوات والأرض" برعاية كل من جامعة فرجينيا كومنولث كلية الفنون، مؤسسة قطر، جامعة فرجينيا كومنولث في قطر وجامعة حمد بن خليفة وجامعة باليرمو.


لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.