2014 M02 25

معهد الدوحة الدولي للأسرة يشارك في جلسة حول "التواصل من أجل التمكين الاقتصادي لنساء الجنوب في الدول العربية"

مشاركة
Ms. Aida Abu-Ras, Senior program Specialist.jpgشارك معهد الدوحة الدولي للأسرة في الجلسة الخاصة التي نظمها مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب والمكتب الإقليمي للدول العربية في القاهرة والتابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك تحت عنوان "التواصل من أجل التمكين الاقتصادي لنساء الجنوب في الدول العربية".

وقد دارت فعاليات هذه الجلسة يوم الخميس الموافق 20 فبراير 2014 بفندق شيراتون الدوحة.

وقدّمت السيدة عايدة أبو راس، أخصائي برامج أول في المعهد، محاضرة حول الفرص التجارية والتحديات التي تواجه المرأة في المنطقة العربية، حيث سلطت الضوء على تطور ريادة الأعمال بشكل عام، وكيفية تأثيرها على وضع المرأة، وانتقال المرأة من الهامش إلى موقع المشاركة في الحياة العامة وامتلاك قرارها الخاص.

وأوضحت السيدة عايدة مختلف العوامل التي ساعدت على زيادة مشاركة المرأة العربية في مجال إدارة الأعمال، مثل ارتفاع مستوى التعليم في المنطقة العربية، وتوافر التدريب المهني وبرامج بناء القدرات، بالإضافة إلى تزايد أهمية الدور الذي تضطلع به المنظمات غير الحكومية والجمعيات الأهلية في تمكين المرأة في المنطقة. ومن ناحية أخرى، ناقشت السيدة عايدة بعض التحديات التي تواجه سيدات الأعمال، بما في ذلك الصورة النمطية التي ينظر بها المجتمع للمرأة، الأمر الذي يؤثر على نظرة المرأة لنفسها.

واختتم العرض بتقديم بعض التوصيات المتعلقة بالسياسات، كالدعوة إلى اعتماد سياسات تستهدف تمكين الأسرة، ومراجعة القوانين الحالية المتعلقة بشؤون العمل والاقتصاد والضمان الاجتماعي.

يذكر أن المعهد هو عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهو أيضاً مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.