إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 19, 2013

أكثر من 6% من السيدات الحوامل في قطر يصبن بسكري الحمل أثناء فترة حملهن

مشاركة
استضاف مركز السدرة للطب والبحوث أكثر من 150 طبيب وأخصائي خدمات صحية مساعدة وطالب وخبير دولي في الندوة الطبية التي عقدت حول الإصابة بالسكري أثناء الحمل وهو ما يعرف بمرض سكري الحمل. وقد دعت الندوة إلى إجراء فحص سكري الحمل للسيدات الحوامل على مستوى العالم.

وقد غطت الندوة موضوع فحص وعلاج والسيطرة على مرض سكري الحمل، كما سلطت الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة الهامة بشأن ما قد يحدث أثناء الحمل. وقد تناول الدكتور أندرياس بليغمان، أستاذ ورئيس قسم "التوليد التجريبي" في عيادة التوليد في جامعة تشاريتي الطبية في برلين بألمانيا، واحداً من أكثر المفاهيم الخاطئة لدى العديد من النساء والمتعلق بالاحتياجات الغذائية أثناء الحمل، وهو الاعتقاد بأن المرأة الحامل تحتاج أن تأكل لشخصين. وقال الدكتور بليغمان أن هذا الاعتقاد غير صحيح ومن الممكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام- وإلى التغذية الزائدة للأطفال حديثي الولادة- وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.

وأضاف الدكتور بليغمان، أثناء الندوة، أن "الإفراط في تناول الطعام والتغذية الزائدة للجنين التي تحدث في ثلث حالات الحمل في الدول الغربية ممكن أن تؤدي إلى برمجة وراثية لاجينية لمخاطر طويلة الأجل للأطفال حديثي الولادة مثل الإصابة بالمتلازمة الأيضية. وعلى الرغم من أن زيادة الوزن والشهية أمرا متوقعا وطبيعيا أثناء فترة التسعة أشهر من الحمل، إلا أنه ينبغي على السيدات الحفاظ على زيادة صحية للوزن والحفاظ على مستوى كاف من النشاط البدني".

يعتبر سكري الحمل مرضا من المهم معرفته أثناء الحمل، وإذا ترك بلا علاج يمكن أن يؤدي إلى تفاقم نتائج الأم والجنين. وقد أوضح الدكتور جرونبوم أن علاج مرض سكري الحمل يبدأ بدرجة كبيرة قبل الحمل عن طريق تحسين الوزن، ويشمل علاج سكري الحمل أيضا إتباع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة والمراقبة المكثفة لمستويات السكر واستخدام الأنسولين وأدوية سكر الدم التي تؤخذ عن طريق الفم. وتستجيب معظم السيدات للتغيرات الملائمة في أنماط النظام الغذائي وممارسة الرياضية.

يؤثر مرض سكري الحمل على نسبة 2 إلى 10 بالمائة من السيدات الحوامل على مستوى العالم وهو ما يجعله من الأمور الصحية المثيرة للقلق الأكثر انتشارا أثناء الحمل . وتعاني 6.4% من السيدات الحوامل في قطر من مرض سكري الحمل حيث ترتفع نسبة انتشار المرض بين السيدات القطريات. وقد توصلت بعض الدراسات إلى أن مرض سكري الحمل يزداد في قطر بسبب زيادة معدل السمنة والولادات المتعددة والتاريخ المرضي للإصابة بالسكري في الأسرة.

وتحدث الإصابة بسكري الحمل عادة ما بين الأسبوع 24 و 28 من الحمل عندما يحتاج الجسم إلى إنتاج ضعفين أو ثلاث أضعاف الأنسولين لمعادلة مستوى السكر في الدم. وإذا لم يستطع جسم المرأة الحامل إنتاج هذه الكمية المطلوبة من الأنسولين ترتفع مستويات السكر في الدم مما ينتج عنه إصابتها بمرض سكري الحمل. وبعد أن تضع المرأة مولودها تعود غالبا مستويات السكر في الدم إلى حالتها الطبيعية.


لقراءة الموضوع الكامل، يرجى زيارة الرابط: http://www.sidra.org/ar/News/index