إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 17, 2013

سفارة مملكة تايلاند تهدي مكتبة قطر الوطنية نسخة من القرآن الكريم عمرها 200 عام

مشاركة
H.E. Thai Ambassador, Dr. Claudia Lux and Saadi A. Al Said.jpgأهدى سفير مملكة تايلاند لدى دولة قطر، سعادة السفير بولثب بانياراك، مكتبة قطر الوطنية نسخة من القرآن الكريم يبلغ عمرها 200 عام. جاء ذلك خلال زيارة سعادة السفير مؤخراً لمبنى المجموعة التراثية التابعة لمكتبة قطر الوطنية، وفي سياق الجهود التي تبذلها السفارة التايلاندية لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وكانت نسخة القرآن الكريم هذه في حيازة الأستاذ يوسف بن هارون من مقاطعة باتاني جنوب مملكة تايلاند، حيث خُطّت بيد الشيخ الخطيب هود بن محمود في مكة المكرمة، بتاريخ الأول من جمادي الأولى سنة 1236 هجرية.

وتمثّل المجموعة التراثية التابعة لمكتبة قطر الوطنية الجديدة ثروة لا مثيل لها من المصادر التاريخية عن دولة قطر والعالم العربي، بما في ذلك كتابات الرحالة والمستكشفين الذين زاروا منطقة الخليج العربي، كما تحتوي المجموعة على أكثر من 100000 مادة تراثية، من ضمنها نسخة من خريطة ’الجغرافيا‘ Geographia لبطليموس، والتي تم طباعتها في روما عام 1478 وتُعد أقدم خريطة مطبوعة يظهر فيها اسم دولة قطر الذي تمت الإشارة إليه باللاتينية ’كتارا‘ ’Catara‘.

الجدير بالذكر أن مبنى المجموعة التراثية التابع لمكتبة قطر الوطنية مفتوح الآن للأُسر والطلاب والباحثين والسياح لزيارته واستكشافه كل يوم أحد وثلاثاء من الساعة 10.00 حتى 11:30 صباحاً، وعلى من يرغب في زيارة المبنى تعبئة طلب متوفر على الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.