إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 5, 2014

جامعة تكساس إي أند أم في قطر تستضيف المؤتمر الدولي للآداب والفنون الحرة

مشاركة
Texas A&M logo 2.jpgاستضافت جامعة تكساس إي أند أم في قطر المؤتمر الدولي الثاني للآداب والفنون الحرة وذلك من 26 إلى 28 يناير في مركز الطلاب في جامعة حمد بن خليفة.

وجاء هذا الحدث، الذي ترعاه قطر للبترول، تحت عنوان: "(إعادة ) التفكير بالترابط العالمي: وجهات نظر نقدية حول العولمة"، وهو جزء من برنامج الآداب والفنون الحرة الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع مبادرة الأخلاقيات المهنة، وهي منظمة مظلة لجميع الأنشطة المرتبطة بالأخلاقيات في جامعة تكساس إي أند أم.

وعني موضوع المؤتمر هذه السنة بتقديم لمحة نقدية عن المسائل المتعلقة بالعولمة، وتأثيرها على حياتنا اليومية والتحديات التي تفرضها علينا. كما عالج بشكل نقدي موضوع الاستدامة في عالم تسوده العولمة، من حيث الغذاء والطاقة والتعليم، وكيفية تأثيرها علينا، كأفراد أو جماعات، وكيفية تشكيل المفاهيم الأخلاقية. كما طرح النقاش سؤال حول ما إذا كنا نعيش بالفعل في عالم ما بعد العولمة.

وتخلل هذا الحدث الذي استمر ثلاثة أيام محاضرات وجلسات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين التابعين لمؤسسات تعليمية ومراكز بحوث في قطر. وحضر الاجتماع أكثر من ٨٨ عالم من القارات الستة يمثلون 45 معهد مختلف.

وقدم العلماء الذين حضروا المؤتمر وجهات نظر تخصصية متعددة حول موضوع العولمة وشاطروا آراءهم مع المجتمع القطري المتنوع. وتضمن جدول المؤتمر 20 جلسة حول مواضيع مختلفة تراوحت بين تأثير العولمة والأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط.

وكان المتحدث الرئيسي في اليوم الختامي للمؤتمر الدكتور روبرت كارتر، محاضر كبير من كلية لندن الجامعية في قطر، الذي تحدث عن "العولمة في منطقة الخليج منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصور التاريخية، من العصر الحجري إلى مجيء النفط ".

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.