2016 M09 25

إطلاق بودكاست يهتم بالعلوم والهندسة باللغة العربية لطلبة المدارس

مشاركة
أطلقت جامعة تكساس إي أند أم في قطر وميرسك قطر للبترول مؤخرًا برنامج يتكون من سلسلة حلقات صوتية للطلبة تحت مسمى سلسلة "الأعمال الهندسية" كجزء من مبادرة " ضياء: برنامج قادة الهندسة" المشترك بين المؤسستين والذي يعزز مشاركة الطلبة وتوجههم نحو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما يعرف بمقررات (STEM).

تم إطلاق البرنامج في مجمع عمر بن الخطاب التربوي تحت اسم سلسلة "الأعمال الهندسية" والذي يلقي الضوء على الجوانب غير المعروفة للعلوم والهندسة والطرق الإبداعية التي تستخدمها الهندسة لتحدث تغييرات هامة في العالم من حولنا.

ويأتي هذا البرنامج كجزء من مبادرة "ضياء" وهي عبارة عن شراكة بين جامعة تكساس إي أند أم في قطر وميرسك قطر للبترول والتي تهدف إلى جذب أفضل الطلبة القطريين الموهوبين لاختيار مسار تعليمي أو مهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات دعما للأهداف الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030.
Engineering Launch_22Sep16_group.jpg
وقال الدكتور فوزي العجي مدير العلاقات التعليمية في ميرسك قطر للبترول "من خلال المبادرات مع المؤسسات المحلية الرائدة مثل جامعة تكساس في قطر فإن ميرسك قطر للبترول تقدم إرثاً هاما وبعيد المدى لدولة قطر في مجالات تعليم مقررات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات. إن محتوى أي برنامج مبتكر مثل سلسلة الأعمال الهندسية يمكن أن يلعب دورا هاما في دعم الطلبة وإشراكهم وحثهم على تعلم تلك المقررات في مراحل متقدمة من مسيرتهم العلمية ومتابعة المسارات العلمية في المستقبل. نأمل من هذا البرنامج أن يحقق المتعة والفائدة آلاف الطلبة في دولة قطر."

من جهته، قال الدكتور والمهندس سيزارمالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر:"تحيط الهندسة بنا من كل جانب وغالبا ما نمر عليها مرور الكرام ولا ندرك المفاهيم العلمية و الهندسية من ورائها .نأمل أن يساعد برنامج سلسلة الأعمال الهندسية على تحفيز الطلاب لدراسة الهندسة في الكلية لأن قطر تحتاج المهندسين لقيادتها نحو تحقيق الأهداف الطموحة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة. ونفتخر نحن في جامعة تكساس إي أند أم في قطر بشراكتنا مع شركة ميرسك قطر للبترول لإحداث تغيير حقيقي وملموس في تعليم مثل هذه المقررات (STEM) محلياً من خلال مبادرة "ضياء" قادة الهندسة لإنتاج الأجيال القادمة من قادة الهندسة في قطر".

ومن ناحية أخرى، أبدى الأستاذ محمد حلتم، مدرس فيزياء في مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبين رأيه عن السلسلة قائلا: "فكرة طرح مثل هذه السلسلة فكرة جديدة في دولة قطر ورائعة ستفيد الطلاب كثيراً، سيتعلم الطلاب منها أهمية الهندسة ومجالاتها العديدة و كيفية استخدامها لحل العديد من الظواهر والمشاكل التي تواجهها البيئة والعالم ككل من حولنا. وسيتم عرض الحلقة للطلاب عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي بين المدرسة و الطلاب وأيضاً عن طريق فقرة العلوم في الإذاعة المدرسية كل أسبوع".


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا