إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 2, 2013

واحة العلوم والتكنولوجيا تناقش أحدث تقنيات الرعاية الصحية خلال حلقة TECHtalk النقاشية

مشاركة
استضافت واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مؤخراً، حلقة النقاش TECHtalks، تناولت خلالها أخر المستجدات والتطورات في مجال الرعاية الصحية. وذلك بمشاركة مجموعة من المتحدثين والخبراء، منهم: الدكتورة منار المنيف مديرة الشؤون الحكومية وسياسات الشرق الأوسط في شركة جنرال إلكتريك، والدكتور جوستين غرانثام، مشرف برنامج رصد RASAD، والدكتور عصام علي مسعود، المدير الطبي في شركة ضمان للتأمين الصحي قطر LLC.

فمن المعروف أن تكاليف الرعاية الصحية مرتبطة بشكل وثيق بالزيادة المضطردة للأمراض المزمنة، والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة. حيث تشكل الأمراض المزمنة عبئاً كبيراً على نظام الرعاية الصحية والاقتصاد عموماً، في ظل ازدياد إجمالي عدد السكان في قطر، الذي من المتوقع أن يرتفع بنحو الثلث في العقد المقبل.

وشددت الدكتورة منار المنيف، المسؤولة عن استراتيجيات شركة جنرال إلكتريك GE في المنطقة، على ضرورة التوصل إلى حلول وتقنيات مبتكرة في مجال الرعاية الصحية، والتي من شأنها ان تلبي احتياجات الأسواق المحلية.

وبحسب التقرير الذي قدمته الدكتورة المنيف، فإن الرعاية الصحية في دول الشرق الأوسط تشترك في نفس التحديات العالمية. فالنموذج الحالي غير مستدام ولا يراعي التحولات الديموغرافية الحاصلة، لذلك يجب العمل على تحسين جودة حلول الرعاية الصحية والعمل على تخفيض تكاليفها. وهو الأمر الذي لن يكون كافياً مالم تركز هذه الحلول على الاحتياجات المحلية.

واعتبر الدكتور جوستين غرانثام، المشارك في حلقة النقاش، أن تقديم الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد ولد شكوكا في مصداقية فاعليتها بسبب أنها تستخدم التكنولوجيا كقاعدة لها لتقوم الأجهزة التي تتجاهل تعقيدات الممارسات السريرية ومهام سير العمل حاليا بالعمل وحدها.

وقال الدكتور غرانثام: "التكنولوجيا ليست إلا جزءا من الحل. أما كيفية التعامل مع الأمراض المختلفة فهي أيضا تعتمد على أنماط الحياة" وأضاف غرانثام "بغض النظر عن الممارسة الصحيحة، فإن التكنولوجيا يجب أن تنجح في اجتذاب الناس وحثهم على أن يكونوا أكثر تفاعلا ليشاركوا في الحفاظ على صحتهم وبالتالي تحسين نمط حياتهم". يذكر أن دكتور غرانثام يعمل منذ العام 2009 على برنامج الرعاية الصحية التكنولوجي "رصد" بالتعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

وتطرق الدكتور عصام مسعود، الى آثار التكنولوجيا على قطاع التأمين الصحي، وقال "من أكثر ما يقلق الجميع في هذا المنطقة من العالم اليوم هو تزايد انتشار الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض الشريان التاجي." وأضاف مسعود "والطريقة المثالية المؤثرة الوحيدة للحد دون ارتفاع تكلفة التأمين الصحي اليوم هي أولا منع انتشار وحدوث الأمراض. نحن في حاجة لاستكشاف كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات ان تساعدنا في تحقيق منع انتشار المرض بأفضل طريقة ممكنة."