إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 12, 2016

باحثان من "تكساس إي أند أم في قطر" يحصلان على جائزة "إنجينيرنغ جنيسيس"

مشاركة
تم منح اثنين من الهيئة التدريسية في "جامعة تكساس إي أند أم في قطر" جائزة "إنجينيرنغ جنيسيس" وذلك من "محطة التجارب الهندسية في تكساس إي أند أم" عن بحوثهما متعددة التخصصات.
null
وحصل كل من الدكتور نمر البشير والدكتور شهاب أحمد على هذه الجائزة، التي يتم تقديمها لباحثي "محطة التجارب الهندسية في تكساس إي أند أم" الذين قاموا بإنجاز عمل بحثي مهم بقيمة مليون دولار وما فوق.

ويعمل الدكتور البشير بروفيسوراً في برنامج الهندسة الكيميائية وبرنامج هندسة البترول في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، ومدير "مركز محطة التجارب الهندسية لبحوث الغاز والوقود في تكساس إي أند أم". ويضم الفريق البحثي التابع للدكتور البشير كلا الباحثين المشاركين الدكتور كونسانتينوس كاكوسيموس، والدكتور دراغومير بوكور، والدكتور باتريك لينك، وكلهم من "جامعة تكساس إي أند أم في قطر"، بالإضافة إلى الدكتور محمود الحلواجي من المقر الرئيسي لجامعة تكساس إي أند أم في كوليدج ستيشن في ولاية تكساس الأمريكية.

وتم تكريم الباحثين على تميزهم البحثي في بناء نماذج تعاون بحثي عالمي فريدة بين الأوساط الأكاديمية والقطاع الصناعي من أجل تطوير تقنيات جديدة للاستفادة من غاز ثاني أكسيد الكربون. ومن بين هذه المشاريع البحثية مشروع بقيمة 4.8 مليون دولار بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وتحت مظلة برنامج الأولويات الوطنية للبحث العملي – المقترحات الاستثنائية وبالتعاون مع كل من شركة "توتال" و"جامعة نورث ويسترن" و"جامعة قطر".

وقام "مركز محطة التجارب الهندسية لبحوث الغاز والوقود في تكساس إي أند أم" بإنشاء مرافق بحثية عالمية المستوى وقدم الخبرات اللازمة لدعم هذا المشروع ولبناء علاقات تعاون عالمية أخرى تهدف إلى تحقيق الاستغلال الصحيح للغاز الطبيعي في قطر واستخدام ثاني أكسيد الكربون في إنتاج الوقود فائق النظافة وكذلك في الصناعات البتروكيماوية.
أما الدكتور شهاب أحمد فهو أستاذ مساعد في برنامج الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، حيث حصل على منحه من شركة "راس غاز المحدودة" على مقترح "نظام ناقل لاسلكي ذكي مفتوح الفوهة" مع الباحث المشارك الرئيسي الدكتور حسين النويري.

وركز البحث على تطوير نظام ناقل لاسلكي ذكي مفتوح الفوهة للتغلب على صعوبات نشر أدوات رصد حالة الآبار في الآبار المائلة والأفقية. ويمكن للنظام اللاسلكي الذكي المقترح أن يسهم في توفير وقت الأجهزة الهامة والطاقم، الأمر الذي يتيح عملية أكثر أماناً وأقل تكلفة.

وقال الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر:"جزء من مهمتنا هو قيادة الجهود الهادفة إلى بناء القدرات البحثية في قطر والمساهمة في تحقيق هدف الدولة المتمثل في أن تصبح اقتصاداً قائماً على المعرفة. وتعد هذه الجوائز دليلاً على قدرة هيئتنا التدريسية على المنافسة على المستوى الدولي وفعل الكثير من أجل تعزيز التعاون مع الخبراء في دولة قطر والعالم.

وتعد "محطة التجارب الهندسية في تكساس إي أند أم" وكالة بحثية في ولاية تكساس، حيث أجرى باحثوها على مدى أكثر من 100 عام المشاريع البحثية وقدموا الحلول المناسبة للاحتياجات الملحة في الولاية وعلى المستويين الوطني والدولي.