إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 21, 2018

تكساس إي أند أم تستضيف المؤتمر الدولي للإلكترونيات وهندسة الطاقة

مشاركة
تجمّع حوالي 125 من الخبراء والممارسين في مجالات الهندسة الإلكترونية وهندسة الطاقة والشبكة الذكية مؤخرًا في العاصمة القطرية الدوحة لحضور المؤتمر الدولي الثاني عشر(IEEE) حول التوافق، والهندسة الإلكترونية، وهندسة الطاقة .(CPE-POWERENG 2018)
007_RC81403.jpg
وقامت جامعة تكساس إي أند أم في قطر بتنظيم – ( CPE-POWERING2018 ( - المؤتمر الرئيسي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وجمعية المهندسين المعنية بالتطبيقات الإلكترونية في المجالات الصناعية، وذلك برعاية الصندوق القطري لرعاية البحث العلميQNRF)) وOPAL-RT.
وكان سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، رئيسًا شرفيا للمؤتمر، حيث بحث في أهمية تكامل الإلكترونيات، وهندسة الطاقة وموارد الطاقة المتجددة للعالم، واستكشاف مدى جدوى وتأثير هذه التقنيات المتقدمة.

وقال الدكتور هيثم أبو الرب، رئيس المؤتمر ورئيس برنامج الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إن هذا المؤتمر يعد بمثابة فرصة عظيمة لتعزيز أهمية دور قطر وأنشطتها في المجالات البحثية والتعليمية المتقدمة.
049_RC44708.jpg
وأضاف أبو الرب: "إن العلماء والباحثين البارزين في مجالات الإلكترونيات من حوالي 25 بلداً حصلوا على فرصة لزيارة قطر والمشاركة الفاعلة في أنشطة المؤتمرالتقنية والصناعية والاجتماعية الثرية. وقد شارك الحضور في المناقشات حول الأبحاث الجارية والمستقبلية نحو الجيل التالي من الهندسة الإلكترونية وهندسة الطاقة والشبكة الذكية. لقد كان هذا الحدث مفيدًا للغاية إذ أسهم في لفت انتباه كبار علماء العالم إلى نتائج الجهود البحثية الكبرى في قطر، حيث تمكنوا جميعا من رؤية نتائج أبحاث الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي( QNRF) التي تجري في مركز الشبكة الذكية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر."

وفي كلمته الافتتاحية ، قال الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "إن بناء شبكة كهرباء في حد ذاته لا يدعم النمو الاقتصادي ويعززه فحسب، بل يسهل أيضاً من عملية تطوير موارد الطاقة المتجددة ثم إنتشارها، وتعد هذه أولوية تكنولوجية هامة. وفي الواقع، فإن إدخال شبكة الطاقة التقليدية القطرية إلى عصر الشبكات الذكية يتماشى مع التوجه الاستراتيجي للبلاد، حيث أن هذا التحول سيؤدي إلى زيادة كفاءة الطاقة ومن ثم انخفاض انبعاثات الكربون. لقد لعب الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي دوراً رئيساً في دعم المجالات البحثية المعقدة والمتعددة التخصصات التي تم تناولها في هذا المؤتمر، وأدعو مجتمعنا البحثي في قطر لجني ثمار مشاريع البحث هذه من أجل تحقيق أهداف وغايات رؤية قطر الوطنية 2030 وتحويل الاقتصاد القطري من الكربون إلى اقتصاد قائم على المعرفة.
023_RC81443.jpg
وجمع هذا المؤتمر كبار العلماء والباحثين والمعنيين من المؤسسات البحثية الدولية والوطنية سواء بالإضافة إلى الجامعات والعاملين في مجال الصناعة لتبادل المعلومات حول الأبحاث متوسطة وطويلة الأجل والتحديات المستقبلية الخاصة بالهندسة الإلكترونية وهندسة الطاقة والشبكات الذكية والطاقات المتجددة.

وشارك الحاضرون في المناقشات حول الأبحاث الجارية والمستقبلية نحو الجيل التالي من الهندسة الإلكترونية وهندسة الطاقة، وتكنولوجيات وتطبيقات الطاقة المتجددة، والتي قال المنظمون أنهم يأملون أن تؤدي إلى تعزيز فرص التعاون البحثي بين المشاركين.