إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

January 29, 2018

مخيم الهندسة في جامعة تكساس إي أند أم في قطر يشجع الابتكار لدى طلاب المدراس

مشاركة
شارك أكثر من 25 طالب في المراحل الإعدادية والثانوية من مدارس قطر في استكشاف حسهم الإبداعي ضمن مخيم الهندسة الذي استمر على مدى أسبوع، حيث تم تنظيم هذا المخيم لتشجيع إيجاد الحلول المبتكرة لتحديات العالم الحقيقية في دولة قطر.
344A1397.jpg
وكان مخيم "قطر تبتكر" بمثابة تجربة مكثفة في الابتكار والتصميم الهندسي شارك الطلاب من خلالها في تدريبات تطبيقية للمشاريع التي عزّزت لديهم الإبداع والابتكار ومهارات التواصل. كما قام الطلاب بتطوير حلولٍ جديدة ابتكروها لتحديات هندسية في الطاقة والبيئة والرعاية الصحية، ثمّ قاموا بصنع نماذج أولية لعرض اختراعاتهم. وقد تم تصميم هذا البرنامج لتحفيز الطلاب في العلوم والهندسة وتعليمهم المهارات الأساسية ليكونوا رواداً في مجال الهندسة والابتكار.
344A2510.jpg
وقال الطالب سعود أبو كشك أحد المشاركين في المخيم بأنه قد تعلم الكثير من هذا البرنامج، كمهارات التواصل ضمن الفريق الواحد كما تعرّف على عمل المهندسين قائلاً: " كنت أعتقد بأن الهندسة والعلوم هي مجالات مملة إلى أن شاركت في هذا البرنامج وعرفت أهمية المهندسين في هذا العالم. وقد كان لهذا الأمر أثرٌ بالغٌ في نفسي، حيث تعلمت ماذا يعمل المهندسون، وحفزني هذا البرنامج لأن أكون عالماً أو مهندساً ناجحاً".
344A2534.jpg
وأكد الطالب عبدالله الزاملي قائلاً: " كان البرنامج مفيداً للغاية وقد تمكنت من خلاله من إيجاد أجوبة لأسئلة متعلقة بالمهندسين والعلماء أمضيت قرابة عامٍ أبحثُ عنها. ويعمل هذا البرنامج على تعليم الطلاب أن يفكروا بطريقة غير تقليدية وكيفية جمع ومناقشة أفكارهم، كما أنه كان ممتعاً جداً".

ويقدم برنامج "قطر تبتكر" من جامعة تكساس إي أند أم في قطر وبرعاية أوكسيدنتال للبترول في قطر المحدودة (أوكسي قطر) التي تدعم جهود التوعية التربوية الإستراتيجية لفرع الجامعة في قطر والتي تهدف إلى تحفيز الشباب القطري لإختيار المسارات العلمية المتعلقة بإختصاصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المعروفة بـ STEM كمهن مستقبلية. وتدعم هذه المبادرة المعلمين والطلاب من خلال محفظة واسعة من البرامج وورش العمل.

وعلّق السيد/ أندرو كيرشو الرئيس والمدير العام لشركة أوكسيدنتال للبترول في قطر قائلاً: "تتطلع شركة أوكسيدنتال للعمل مع عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر لتحقيق الأهداف المرجوة من مبادرات STEM. وتعتبر خبرات الجامعة مصدراً هائلاً يدعم جهود المبادرات في تعليم الشباب لتخصصات STEM ،في كل من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، من خلال جلسات عملية وتفاعلية. فأن يتعلم الطلاب طرح الأسئلة والاستفساروالاستكشاف هو أمرٌ بالغ الأهمية لتأسيس فهم عميق في المواضيع المتعددة، وستساعد هذه المبادرة في رفع الوعي في المواضيع المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة. شركة أوكسيدنتال فخورة بكونها جزءً من مبادرة STEM التابعة لجامعة تكساس إي أند أم في قطر".

وقد شارك بعض المخترعين سابقاً في أحد برامج مبادرة STEM في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، ومنهم الطالبة أفشا شيخ، حيث قالت: " قد كان لهذا البرنامج تأثيرٍ قوي علي في الأيام القليلة الماضية. ولطالما كان تجربة غنية لنا في جامعة تكساس إي أند أم في قطر. وقد ساعدتني هذه المشاركة في حصر اختياراتي للدراسة الجامعية وقد قررت أن أمضي في دراسة الهندسة".

وقال الدكتور سيزار مالافيه، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر بأن البرامج التوعوية كبرنامج "قطر تبتكر" يساعد الطلاب في فهم أهمية الهندسة في دولة قطر. وأضاف: " قد ساهم المهندسون في جعل دولة قطر بلداً رائداً في الطاقة على المستوى العالمي"، " يظهر برنامج "قطر تبتكر" والبرامج المشابهة له للطلاب قدرة المهندسين على حلّ المشاكل اليومية التي يواجهها الناس. ويعتبر وجود المهندسين والمخترعين أمراً هاماً في الدولة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ويمتلك كل طالب من هؤلاء الطلاب المخترعين المشاركين في هذا المخيم الفرصة لأن يصبحوا رواداً للإبتكار في دولة قطر. إنني آمل أنهم قد تعلموا الكثير واستمتعوا معنا، كما آمل أن يتابعوا تعليمهم في برامج الهندسة المطروحة في جامعتنا ومزاولة المهن في مجال الهندسة مستقبلاً ".