إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 27, 2017

جامعة تكساس أي أند أم في قطر تطلق المسابقة السنوية لتقنيات الأبعاد الثلاثية

مشاركة
شارك مخترعون من عدّة مؤسسات رائدة في دولة قطر بعرض تطبيقاتهم المبتكرة للتكنولوجيات الحديثة في تحدّ للمهارات الثلاثية الأبعاد استضافته جامعة تكساس أي أند أم في قطر.
null
وتضمّن التحدي مسابقتين: الأولى مسابقة الطباعة ثلاثية الأبعاد والثانية مسابقة تطوير المؤثرات المرئية، اللتان يتمّ تنظيمهما لتعزيز الابتكار عن طريق استخدام التكنولوجيا المتطورة. حيث تستقبل هاتان المسابقتان مخترعين من المدينة التعليمية ومن عموم دولة قطر، ويتمكن المشاركون من خلال المسابقتين من تطوير وتحويل تطبيقاتهم في أنظمة المؤثرات المرئية والطباعة ثلاثية الأبعاد. ويتم اختيار المشروع الفائز في المسابقة بناءً على عدّة معايير من أهمّها الإبداع والابتكار والتوظيف والفائدة والجدوى منها، إضافةً إلى مدى انشغال الطالب بها.

وفي نسختها التاسعة لهذا العام، تدعو مسابقة تطوير المؤثرات المرئية الباحثين لتقديم عروضهم لتطوير مشاريع الأبحاث من خلال استخدام المرفق الضخم للعرض المرئي ثلاثي الأبعاد الذي أنشأته جامعة تكساس أي أند أم في قطر، والذي يتم ضمنه استخدام التصوّر العلمي في ابتكار صور ورسومات ثلاثية الأبعاد تساعد في تحليل البيانات العددية المعقدة. وتساعد هذه التكنولوجيا العلماء في رؤية مجموعات البيانات بطرق جديدة يتمكنون من خلالها من إيجاد الأنماط أو العلاقات المتشابهة ويوصلون بيناتهم للآخرين. حيث تعدٌّ تجربة رائعة للمشاهدين الذين سيستمتعون بمشاهدة كافة الصور بتقنية ثلاثية الأبعاد عبر وضع النظارات الخاصة.
3D Challenge Awards_210517__ALX2300[1].jpg
وحصل على المركز الأول الدكتور جيف شينغ لونغ لي بالتعاون مع كلية الشرطة في قطر عن مشروع " الواقع الافتراضي والرسوم المتحركة بتقنية ثلاثية الأبعاد لتحقيق في مشاهد جريمة". وحصل على المركز الثاني الدكتور بلال منصور وفريقه من جامعة تكساس أي أند أم في قطر عن مشروعهم " الصفوف التفاعلية القائمة على الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد: جعل تعليم المواد العلمية حقيقياً".

وتلعب تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد دوراً أساسياً في خلق سوق أعمال وفرص عمل جديدة. وتماشياً مع ذلك قامت جامعة تكساس أي أند أم في قطر بتأسيس المرفق المميز للطباعة ثلاثية الأبعاد –الأول من نوعه في دولة قطر- وذلك لتمكين الطلاب والمصممين والباحثين والمهندسين من تخطي الحدود الافتراضية والتفاعل مع أشياء واقعية، ويعتبر هذا الهدف الذي تدعمه مسابقة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وحصد المركز الأول في مسابقة الطباعة ثلاثية الأبعاد للعام 2016 مشروع " التصميم المخصص لأنبوب التنفس" لكاثلين بيتس من جامعة تكساس أي أند أم في قطر. والمركز الثاني لمشروع "تنظير الحنجرة والتنبيب الرغامي " للدكتور نبيل شاليك من مؤسسة حمد الطبية.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.