إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 4, 2017

بحث طلابي حول السرطان يفوز بجائزة "ملتقى العقول" من جامعة كارنيجي ميلون في قطر

مشاركة
فاز مشروع بحثي يهدف للتعرف على المؤشرات الحيوية لتشخيص وعلاج سرطان الثدي بشكل أفضل، على جائزة "أفضل مشروع" و"أفضل ملصق" في الدورة السنوية الـ11 لملتقى العقول، ضمن فعاليات المنتدى البحثي لطلاب الجامعات، والذي استضافته جامعة كارنيجي ميلون في قطر مؤخراً.
null
وتم إجراء الدراسة الفائزة من قبل عتيب المرابطي، طالب العلوم البيولوجية، وتحت إشراف إيهاب يونس، الأستاذ المساعد في العلوم البيولوجية في جامعة كارنيجي ميلون في قطر.
ويقول المرابطي: "اخترت هذا الموضوع بالتحديد لأنه كان جديداً علي، وكنت أرغب بمعرفة المزيد عن كيفية سير هذه العملية التي ترتبط بعدد من الجينات والأمراض. وكان الفوز رائعاً، لكونه يتضمن تقديراً للبحث الذي قمت به".

أما كمال أوفلايزر، مساعد العميد لشؤون البحث العلمي، فعلّق بالقول: "بات ملتقى العقول أحد التقاليد السنوية لجامعة كارنيجي ميلون في قطر. مبروك للطلاب الذي شاركوا بملصقاتهم، وأظهروا حماسة كبيرة خلال هذه الفعالية". كما توجه أوفلايزر بالشكر إلى "كل من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، على جهود المستمرة في دعم هذا الحدث".
_MG_0551.jpg
وخلال الفعالية، حاز سنان طارق، طالب علوم الحاسوب، على الجائزة الثانية عن فئة "أفضل مشروع"، لعمله على offloading computational. أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب محمد أسامة بن شهزاد، لتطويره تطبيقاً يهدف إلى تعزيز التعلم في صفوف علوم الأحياء بالمدارس الثانوية في قطر.

وقدّم الدكتور براك يحيى ، من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، 5 جوائز لأبحاث متميزة، ترتبط بقضايا متصلة بالتحديات التي تواجه دولة قطر. كما قدّم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي جائزة لـ"أفضل مشروع" و"أفضل ملصق".

هذا وتم تقديم جوائز "ملتقى العقول" عقب مداولات لجنة التحكيم المكونة من محكمين من جامعة حمد بن خليفة، ومؤسسة حمد الطبية، ووزارة التخطيط التنموي والإحصاء، وجامعة نورثويسترن في قطر، معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.