2014 M09 18

"نجوم العلوم" يبدأ رحلته للبحث عن المبتكرين العرب على قناة MBC4

مشاركة
نجوم العلومبدأ برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم،" الذي أطلقته مؤسسة قطر، رحلته للبحث عن أفضل المبتكرين في المنطقة بعرض الحلقة الأولى التي شهدت قيام المشتركين الواعدين بتقديم أفكارهم أمام لجنة التحكيم. وأطلق برنامج "نجوم العلوم" جولة الاختيار العالمية من خلال اختيار المرشحين المحتملين في مؤسستين إقليميتين بارزتين في مجال التعليم العالي والتكنولوجيا. وتعرّف المشاهدون في مختلف أنحاء العالم العربي على الكثير من الشخصيات الموهوبة والمبدعة من الشباب الذين تنافسوا لتأمين مكان لهم في البرنامج.

وفي موسمه السادس الآن، يقدّم "نجوم العلوم" شكلاً جديداً يهدف إلى زيادة حدّة المنافسة بين مجموعات صغيرة من المبتكرين للحصول على فرصة تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. وبعد عملية اختيار تنافسية، سيتم اختيار 12 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً من مختلف أنحاء العالم العربي للقدوم إلى الدوحة، حيث سيعملون تحت إشراف خبراء عالميين في مجال الهندسة والتصميم. وسيتم اختبار سمات المرونة والإبداع وروح العمل الجماعي لدى المبتكرين من خلال مواجهة تحديات طيلة فترة البرنامج، بينما يسعون إلى تطوير منتجاتهم من مجرد أفكار إلى نماذج فعلية، مع هدف نهائي يتمثل في الفوز بحصة من مجموع الجوائز البالغة 600 ألف دولار أمريكي.

واستهلّت جولة الاختيار العالمية فعالياتها في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، حيث تقدّمت أعداد كبيرة من الطلاب ورواد الأعمال والمهنيين الشباب من مختلف الدول العربية لتقديم أفكارهم أمام لجنة تحكيم البرنامج في جامعة الملك فيصل (KFU).

Image 1.JPGوفي الحلقتين القادمتين، سيواصل برنامج نجوم العلوم جولته في كلّ من قطر، والمغرب، ولبنان. وسوف يعرض المبتكرون الشباب من هذه البلدان وغيرها، مثل الأردن والكويت ومصر والعراق وفلسطين وسلطنة عُمان والسودان والجزائر، أفضل الأفكار أمام لجنة التحكيم على أمل حجز تذكرة عبورهم إلى العاصمة القطرية الدوحة. وسيتم الإعلان عن أسماء المتأهلين لبرنامج نجوم العلوم في الحلقة الرابعة.

يشار إلى أن برنامج نجوم العلوم أطلق موقعاً جديداً على الإنترنت يتيح لمتابعيه إثراء تجربة مشاهدتهم للحلقات بمواد حصرية على الإنترنت، ومقتطفات من الحلقات، ومعلومات عن المتسابقين. ويمكن لزوّار الموقع، بين الساعة 8:00 و11:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة كلّ سبت، الانضمام إلى مجموعة نقاش تفاعلية يشارك فيها أعضاء لجنة التحكيم، ومشاركون سابقون في البرنامج، ومنتجو البرنامج، للإجابة على استفساراتهم. كما يقدّم الموقع ميزة التراسل الفوري مع الاستشاريين الفنيين لجميع الراغبين بالتقدم بطلب للمشاركة في البرنامج.

يقدّم الموسم السادس من برنامج نجوم العلوم المذيع خالد الجميلي بمشاركة المذيعة حنين النقدي للمرة الأولى. وسيتم عرض الحلقة التالية من جولة الاختيار على قناة MBC4 في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت السعودية / 6:00 مساءً بتوقيت جرينتش يوم 20 سبتمبر.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.