2015 M11 1

المخترعون الشباب في برنامج "نجوم العلوم" يواجهون مرحلة إقصاء مثيرة

مشاركة
قدّم عمر حامد من مصر وفوزي عثمان من تونس عرضين مميزين ودافعا عن نموذجيهما بجرأة للتفوق على منافسيهم في حلقة الإقصاء المثيرة من برنامج "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر على قناة MBC4، وخرج عبدالله الدوسري من السعودية وحسام حناوي من فلسطين من المنافسة في حلقة اعتُبرت الأكثر تنوعاً من حيث الاختراعات في الموسم السابع حتى الآن.
Hero Image.jpg
شهدت حلقة مرحلة الهندسة يوم أمس عروضاً للمرشحين قدموا فيها نماذجهم بقلوب غامرة وأعصاب مشدودة أمام خبراء لجنة التحكيم. وفي البداية أوضح فوزي أمام اللجنة كيف سيُحدث اختراع "المدرب الآلي لحراس المرمى" ثورة في جلسات التدريب لحراس المرمى من خلال إطلاق كرات القدم بشكل أوتوماتيكي كجزء من برنامجه المخصص. وكشف عمر عن اختراعه المعاد تصميمه "كرسي للمصلّين في المساجد"، والذي يهدف لمساعدة المصلين ذوي الإعاقات الجسدية في المساجد.

بعد ذلك شرح حسام كيفية عمل اختراعه "الزَحّاف الآلي لصعود الدرج" بتصميم يشابه المجنزرات والذي يساعد المستخدمين في صعود الأدراج دون جهد وبضغطه زر. وفي خروج عن مجموعته أظهر عبدالله لأول مرة اختراعه "الكرسي الذكي للمطارات" بمزاياه الأوتوماتيكية بما فيها منبه المسافرين لموعد الصعود إلى طائرتهم حتى ولو كانوا نائمين.
null
وسجّلت لجنة التحكيم للمبتكرين الشباب نقاطاً بـ 50% لأداء النموذج، و30% لمظهر المنتج، و20% لأداء المرشح وقدرته على المناورة والقيادة.
وتقدّم عمر على جميع منافسيه بفارق كبير مسجلاً 69 نقطة، بينما جاء فوزي في المرتبة الثانية مسجلاً 52.3 نقطة. وحصل عبدالله وحسام على المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي ليتم إقصاؤهم من المنافسة.

في الحلقة القادمة من برنامج "نجوم العلوم"، التي ستعرض على قناة MBC4 يوم الجمعة في 6 نوفمبر الساعة السابعة مساءً بتوقيت السعودية/ الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش، سنشاهد ثلاثة مرشحين يواجهون لجنة التحكيم في مرحلة التصميم، سيتم إقصاء أحدهم. وسيتقاسم الأربعة الأوائل الذين نجحوا في تخطّي مرحلة التصميم الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي في الحلقة النهائية المباشرة.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا