إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 12, 2014

"نجوم العلوم" يكشف عن النماذج الأولية للمشاركين في حلقة إقصاء يسودها "جرس الاستبعاد" على MBC4

مشاركة
الدوحة، 12 أكتوبر 2014: عرض برنامج "نجوم العلوم" في موسمه السادس على قناة MBC4 أول حلقات إقصاء، والتي واجه فيها المخترعون الشباب تصويت لجنة التحكيم خلال دفاعهم عن أفكار إبتكاراتهم في أجواء مليئة بالتوتر. وتابع المشاهدون في هذه الحلقة تأهل محمد الحوسني من قطر، وخالد السليم من السعودية إلى مرحلة التصميم، عقب نقاش حيّ ومداولات مستفيضة. وفي المقابل، لم تستطع وئام محمد من السودان وجوني خليل من لبنان إقناع لجنة التحكيم للبقاء في المنافسة، على الرغم من الإمكانات العالية التي أظهرها كلا المشروعين.

مرشحو نجوم العلوم في الحلقة الأولى من التصفيات
ويعتبر "نجوم العلوم"، الذي أطلقته مؤسسة قطر، أول برنامج تلفزيوني واقعي مخصص للابتكارات العلمية في العالم العربي. ويقوم مفهوم البرنامج على استكشاف وتمكين الجيل القادم من المخترعين العرب من خلال مسابقة يتنافس فيها المرشحون على تطوير مشروع فريد من نوعه، بتحويله من مجرد مفهوم إلى منتج عمليّ. واستقطبت المواسم الخمسة الأولى 28 ألف طلب مشاركة من مختلف أنحاء المنطقة لتقديم اختراعاتهم إلى برنامج "نجوم العلوم".

وأظهرت المشاريع القابلة للتطوير، مثل "كابل شحن الهواتف المحمولة من هاتف نقال" لخالد السليم، و"نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية " لمحمد الحوسني، و" مدرب الرجبي الذكي" لجوني خليل، مقدرة على تطويع ودمج التقنيات الحالية لتقديم حلول عملية ومبتكرة. كما مثّل مشروع وئام محمد " فاحص مرض الملاريا بدون فحص الدم" مفهوماً علمياً فريداً ينطوي على احتمالية تغيير الممارسات السائدة اليوم، بهدف إحداث تأثير متميز وكبير للغاية في قطاع الصحة.

وضمت لجنة الخبراء المعنيين باختبار المرشحين ومشاريعهم، العضوين الدائمين يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا. وخلال مرحلة الهندسة، رحب "نجوم العلوم" بالسيد سونيت سينغ تولي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة داتاويند، المشارك كأحد كبار أعضاء لجنة التحكيم، والذي صمم أكثر جهاز كمبيوتر لوحي منخفض التكلفة في العالم لزيادة إمكانية الوصول إلى خدمات الإنترنت والحوسبة السحابية.
Mr. Youssif Abdulrahman Al-Salhi.JPG
وخلال التصويت، وضعت لجنة التحكيم السقف عالياً، حيث امتحنت وئام حول دقة " فاحص مرض الملاريا"، وشككت بإمكانية تسويق " مدرب الركبي الذكي". كما أنها ضغطت على محمد لإظهار كيفية تحسين " نظام كفوء لترويض الطاقة الشمسية" في حال أعطي المزيد من الوقت في برنامج "نجوم العلوم"، بالإضافة إلى طرح الأسئلة حول فعالية مشروع خالد " كابل شحن الهواتف المحمولة من هاتف نقال".

ولاقت فكرة وئام محمد "جهاز فاحص مرض الملاريا بدون فحص الدم" اهتماماً كبيراً من قبل عضو لجنة التحكيم سونيت سينغ تولي على خلفية الإمكانات التي ينطوي عليها المشروع، في حال نجاحه، في تحسين تشخيص المرض، وبالتالي إنقاذ النفوس .كما أعرب عن رغبته في دعم جهود وئام لتحسين مشروعها، مدفوعاً بعزيمتها ومستويات الابتكار التي أظهرتها.

وأعلنت النتائج النهائية تأهل محمد الحوسني من قطر وخالد السليم من السعودية إلى المرحلة التالية، حيث نجحا في إقناع لجنة التحكيم بالإمكانات العالية لنموذجيهما الأوليين. وقد حاز محمد على الترتيب الأول بمجموع نقاط عالية بلغ 93 من 100 نقطة، في حين جاء خالد في الترتيب الثاني برصيد 71.7 نقاط. كما أثبتت نتائج الاختبار وجود مواطن ضعف كبيرة في مشروعي وئام وجوني، مما أدى إلى إقصائهما من المسابقة.

واستندت معايير التحكيم على أداء النموذج الأولي لكل مرشح (50%)، ومستقبل المنتج (30%)، بالإضافة إلى سعة الحيلة والقيادة لدى المرشح (20%).
وفي هذا الصدد، قال السيد تولي: "بات بإمكان الشباب العربي اليوم اختراع ابتكارات متطورة بسهولة بالغة إذا كان لديهم الطموح لإطلاق العنان لأحلامهم، والإرادة للسعي في تحقيقها. وأنا شخصياً أعتقد أن برنامج نجوم العلوم سيساعد على إحداث تحول ثقافي من خلال تقديم الدعم والتحفيز للشباب المخترع. وهذا بدوره سيسهم في تطور ونمو العالم العربي بشكل إجمالي".

في الحلقة القادمة من تصفيات الهندسة، التي ستبث بتاريخ 18 اكتوبر 2014 في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية / الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4، سيتابع المشاهدون أربعة مرشحين آخرين يخضعون لاختبار نماذجهم الأولية ويسعون إلى التأهل للمرحلة التالية.كما ستبث اليوميات في تمام الساعة 4 بعد الظهر بتوقيت السعودية/الواحدة ظهراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC 4.