إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 17, 2018

أربعة متسابقين يتنافسون للفوز باللقب في برنامج نجوم العلوم

مشاركة
على مدى حلقتين مشوّقتين من مرحلة تقييم الأسواق، انتظر المخترعون الستة الذين تأهلوا في الموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، تلفزيون الواقع من مؤسسة قطر، بفارغ الصبر مستمدين عزيمتهم من التوصيات والإرشادات التي قدمها المدربون وأعضاء لجنة التحكيم، ليعرفوا من منهم سيتخطى هذه المرحلة.
Arabic.jpg
وركزت الحلقتان على جزء حيوي بالغ الأهمية في رحلة الابتكار وهو كيفية إجراء أبحاث السوق على المنتجات الجديدة من قبل المستخدمين المحتملين. وتم خلال آخر حلقة، الإعلان عن أسماء المخترعين الأربعة، الذين نجحوا في تأمين مكان لهم في المرحلة النهائية.

وضمّت الحلقة الأولى من مرحلة تقييم الأسواق عبدالله الصيرفي ووليد البنا وسالم الكعبي. وأذهل اختراع عبدالله "نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي" الرياضيين والممارسين، ولكنه لم ينجح في كسب تصويت الخبراء. ومع اقتراب الحلقة من نهايتها، كانت مشاعر الفرح من نصيب جراح المخ والأعصاب وليد والمهندس والفنان سالم.

ويتميز اختراع وليد "نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ" بكونه سهل الاستخدام، وعالي الكفاءة من حيث الوقت. ويعمل الماسح الضوئي المحمول على تحليل دماغ المريض من خلال العينين، ليزوّد الأطباء ببيانات ومعلومات هامة قد تحمي المريض من مخاطر السكتات الدماغية المتكررة. وأما اختراع سالم "دهان الورنيش الآمن للفنانين" فيمثّل إضافة مبتكرة وفنية لهذا الموسم وهو عبارة عن طلاء طبيعي، عضوي، وصديق للبيئة من الورنيش العماني.

وفي الحلقة الثانية من مرحلة تقييم الأسواق، دافعت المخترعات الثلاث عن اختراعاتهن بقوة. ولكن، للأسف ودّع البرنامج روضة القبيسي واختراعها "نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات"، فيما انتقلت كلّ من نور مجبور وسيليا خشني إلى التصفيات النهائية.

ويستخدم اختراع نور "عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون" أجسامًا مضادة جديدة مأخوذة من عينات الدم للكشف عن المرض في المراحل المبكرة، مما يساعد المريض في الحصول على المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن، مستفيدًا من إمكانية التشخيص المبكر. وأما اختراع سيليا "رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل"، فيعمل على اكتشاف عمليات تطفل الطائرات بدون طيار على الآخرين، فيمنع الجهاز الطائرات من إرسال أو استقبال أي فيديوهات خلال ثلاث ثوانٍ فقط، مما يمنح مستخدميه الخصوصية بكفاءة وسرعة عالية.
 
لقراءة المزيد يرجى الضغط هنا