إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 28, 2015

مركز السدرة للطب والبحوث يختتم بنجاح أعمال المؤتمر الأول للعلاج المناعي لسرطان الثدي

مشاركة
اختتم مركز السدرة للطب والبحوث مؤخرًا في الدوحة أعمال المؤتمر الأول للعلاج المناعي لسرطان الثدي. وجاءت هذه الفعالية التي استمرت ليومين كجزء من سلسلة ندوات السدرة. وقد شاركت “جمعية العلاج المناعي للسرطان” في عقد هذا المؤتمر الذي حضره أكثر من 350 من الباحثين والأطباء والعلماء.
اختتام المؤتمر الأول للعلاج المناعي لسرطان الثدي
قَدَّمَ الخبراء الذين حضروا المؤتمر عروضا مفصلة عن التطورات التي تمت في التجارب السريرية وما قبل السريرية في بحوث سرطان الثدي. كما قامت الدكتورة صالحة بوجسوم من مؤسسة حمد الطبية في قطر، والدكتور لطفي شوشاني من كلية طب وايل كورنيل في قطر، والبروفيسور حمودة بوسن من معهد صالح مامي في تونس، بإلقاء الضوء على وضع سرطان الثدي في قطر والعالم العربي.

وكان من بين المشاركين المحليين الذين قدموا عروضا في المؤتمر السيدة ثناء سعيد التي قدمت شرحا عن برنامج تمويل البحوث الطبية في قطر وخارجها الذي يقدمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. كما شرح السيد ميشيل تشيكاريللي كبير العلماء في معهد قطر لبحوث الحوسبة كيفية استخدام تحليل البيانات الطبية في تحديد الضوابط الرئيسية الجديدة لسرطان الثدي الالتهابي.
Sidra-Logo-RGB-L-9.jpg
وقدمت البروفيسورة ليشا ايمينز من كلية طب جون هوبكينز بالولايات المتحدة نتائج احدى التجارب السريرية التي تظهر نشاط عامل العلاج المناعي الجديد (المضاد لمجموعة PD-1) في سرطان الثدي المنتشر في الجسم. وأشار الدكتور بيدونيتي إلى أنه: “بالرغم من أن هذه التجربة المبكرة قد أجريت على عدد محدود من المرضى، إلا أنها تجربة واعدة للغاية نظرا لأن 33 بالمائة من المرضى استجابوا للعلاج المناعي وكانت استجابتهم دائمة، وهو ما يخبرنا بأن علينا مواصلة هذا النهج الرائع في علاج سرطان الثدي”.

وقد شهد مؤتمر العلاج المناعي لسرطان الثدي مراسم توزيع جوائز “جمعية العلاج المناعي للسرطان” التي يتم تقديمها إلى الباحثين الشباب في مجال العلاج المناعي للسرطان. ويتم منح الجوائز تقديرا للتميز في البحوث الجديدة المقدمة في الأوراق والملخصات البحثية التي جرى تقديمها أثناء مؤتمر العلاج المناعي لسرطان الثدي. وقد شمل هذا العام ستة باحثين من بلجيكا وايطاليا وقطر وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

لقراءة النص الكامل على الموقع الإلكتروني لمركز السدرة للطب والبحوث، يرجى الضغط هنا.