2015 M10 12

مركز السدرة أول مستشفى في الشرق الأوسط ينضم إلى المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية

مشاركة
أعلن اليوم مركز السدرة للطب والبحوث، عضو مؤسسة قطر، عن انضمامه إلى المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية. وقد بلغ عدد المستشفيات التي انضمت إلى هذه المنظمة حتى الآن 40 مستشفى على مستوى العالم، وبذلك تكون لمركز السدرة الريادة كأول مستشفى في الشرق الأوسط ينضم إلى عضوية تلك المنظمة.

تُعد المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية منظمة غير ربحية تتعاون فيها فرق متعددة من المتخصصين في الرعاية الصحية من أجل تبادل المعلومات وتحسين جودة رعاية مرضى ثقب القصبة الهوائية. وهذا الثقب هو عبارة عن شق أو فتحة يتم إجراءها في القصبة الهوائية للتخفيف من حدة إعاقة التنفس. ويقوم الدكتور باتريك شيهان رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مركز السدرة بالإشراف على عضوية مركز السدرة في المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية.

وستمنح عضوية مركز السدرة في المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية فريق رعاية المرضى في مركز السدرة الفرصة للحصول على مصادر تعليمية والاطلاع على دراسات حالات المرضى وقواعد البيانات العالمية ومعلومات من المستشفيات الأخرى بشأن رعاية الأطفال الذين أُجريت لهم عملية ثقب القصبة الهوائية.

وقال الدكتور باتريك شيهان أن "رعاية ثقب القصبة الهوائية في المستشفيات ليست دائماً مثالية ومن الممكن أن تحدث تداعيات سلبية وغالبا ما يكون ذلك نتيجة لأخطاء بشرية.

ويمكن للتدخلات العلاجية البسيطة التي تقوم بها المستشفيات أن تحدث فرقاً كبيراً، ولذلك فقد تم إنشاء المنظمة العالمية لثقب القصبة الهوائية لكي تتمكن المستشفيات من العمل معاً لتقديم أفضل رعاية ممكنة. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك مستشفى لديه معدل وفيات منخفض وحقق نجاح أفضل في علاج ورعاية مرضى ثقب القصبة الهوائية، ستتمكن المستشفيات الأخرى من معرفة ما يقوم به هذا المستشفى ومن ثم تقوم بانتهاج نفس الممارسات الطبية المتميزة”.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور شيهان وفريق رعاية مرضى ثقب القصبة الهوائية يخططان إلى استضافة ورشة عمل تدريبية حول “رعاية ثقب القصبة الهوائية لدى الأطفال” في فبراير 2016 بالتنسيق مع كلية طب وايل كورنيل في قطر.

وسيحضر ورشة العمل فريق متعدد التخصصات حيث سيلقي متحدثون من مركز السدرة محاضرات حول الرعاية متعددة التخصصات لمرضى ثقب القصبة الهوائية، كما ستكون هناك ورش عمل محاكاة للجراحين والممرضات ومقدمي الخدمات الصحية المساعدة. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول ورشة العمل لاحقا هذا العام.

لقراءة الخبر بالكامل على موقع مركز السدرة يرجى الضغط هنا