إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 3, 2017

مركز السدرة ينظم ورشة عمل الذكاء الثقافي

مشاركة
عقد مركز السدرة للطب والبحوث عدداً من ورش العمل الخاصة بالذكاء الثقافي بمشاركة أكثر من 200 موظف من العاملين في المجالات الطبية والإدارية بالمركز. وقد تم عقد ورشة العمل بمشاركة واشراف الخبير والمفكر العالمي الدكتور ديفيد ليفرمور رئيس مركز الذكاء الثقافي.
Dr. David Livermore 1.jpg
يُعتبر الذكاء الثقافي طريقة معترف بها عالميا في تقييم وتحسين فعالية التعامل مع المواقف المتباينة ثقافياً. ووفقاً لما ذكره الدكتور ليفرمور فإن مركز السدرة هو المؤسسة الأولى في قطر التي تتبنى نموذج الذكاء الثقافي في برامج التعلم المؤسسي والبرامج التي تستهدف مشاركة الموظفين.

وتعليقاً على ورشة العمل، قالت الدكتورة خلود العبيدلي الرئيس التنفيذي للتدريب والتطوير: "مع تسارع معدل التطوير لموظفي السدرة ووجود أكثر من 80 جنسية مختلفة تعمل في المركز، أصبح من المهم أن يكون لدينا حوار مفتوح وتوعية بشأن اختلافاتنا الثقافية في مكان العمل. ونظراً لكون السدرة مؤسسة صحية يعمل بها كوادر متنوعة ثقافيا، فإننا نتخذ التدابير لضمان وجود برامج التدريب والتطوير المهني التي تصقل ثقافة الاحترام والكفاءة في العمل والأمن والسلامة وهو ما يعود بالفائدة على العاملين والمرضى على حد سواء".
null
وقد أشار الدكتور ليفرمور، الذي قام بعقد ورش عمل الذكاء الثقافي في جميع أنحاء العالم، إلى تقارير البحوث حول المنظمات التي تطور من مستوى الذكاء الثقافي لدى موظفيها وما يترتب على ذلك من تحسين فاعلية الاتصال بين الموظفين متعددي الثقافات وتحسين الابتكار والإبداع وتعزيز الأداء الوظيفي وزيادة الأرباح وتوفير النفقات.

وأضاف الدكتور ليفرمور قائلا: "يعتمد نموذج الذكاء الثقافي على أربع مهارات وهي القيادة والمعرفة والاستراتيجية والعمل. لقد كانت ورشة العمل تدريباً جيداً على الفهم المتعمق لثقافة الفرد في مقابل الثقافات الأخرى داخل الفريق الواحد. ولقد أثار العاملون في مركز السدرة إعجابي حيث يعمل أكثر من 2500 موظف من أكثر من 80 جنسية مختلفة معاً للاستفادة من تلك الاختلافات في الابتكار وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى وأسرهم".

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور ليفرمور سيعود مرة أخرى إلى قطر لعقد المزيد من الجلسات وورش العمل للمدراء في مركز السدرة. ولمزيد من المعلومات حول منهج الدكتور ليفرمور في الذكاء الثقافي يمكن زيارة هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=ESidu2Ip0gY&feature=youtu.be

واختتمت الدكتورة خلود قائلة: "نقوم الآن بإدراج ورشة عمل الذكاء الثقافي في جدول التدريب والتطوير المؤسسي. وسيكون محتوى هذه الدورة متاح لجميع الموظفين في المركز. ومن المهم أن يكون هناك إدراك لأهمية احترام الاختلافات الثقافية والاستفادة منها للصالح العام في مركز السدرة من أجل خدمة المرضى والمجتمع".