إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 31, 2014

طلبة جورجتاون في قطر يتوجهون إلى الفليبين لدراسة آليات هجرة العمال

مشاركة
13505176275_8027f4352f_b.jpgتوجه أربعة عشر من طلاب وطالبات جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر مؤخراً في رحلة إلى الفليبين حيث أمضوا ثمانية أيام في دراسة مختلف النواحي المتعلقة بالهجرة والعمال المهاجرين في البلاد.

وجرى تنظيم المبادرة وإدارتها من قبل برنامج المشاركة المجتمعية في جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر ضمن إطار دراسات العمل والهجرة، بهدف مساعدة الطلبة على تكوين فهم أشمل وأعمق لأسباب وآليات هجرة أبناء الفليبين للعمل في الخارج.

وعكف الطلبة خلال هذه الرحلة على دراسة أسباب الهجرة والجهات التي تستفيد أو لا تستفيد من نظام الهجرة، والأطراف المعنية بعملية الهجرة، والعلاقة بين التنمية والهجرة.
واشتملت الزيارة كذلك على لقاءات مع مهاجرين سابقين وحاليين من أجل تكوين فهم أشمل وأكثر عمقاً لمختلف دوافع الهجرة.

13505518184_b7e9272470_b.jpgولدى السؤال عن سبب اختيار الفليبين لهذه الرحلة، قال أليكس سيلبرمان، مسؤول تطوير الشؤون الطلابية، أن الفليبين لديها واحد من أنجح وأشهر الهياكل التنظيمية للهجرة في العالم، بما في ذلك الإدارة الحكومية عالية الكفاءة.

وأوضح سيلبرمان: "إن اقتصاد الفليبين يحقق قيمة كبيرة من التحويلات المالية من 10 ملايين عامل في المهجر. وبالتالي، فإن الفليبين بلد مثالي لتكوين فهم اوسع ومباشر لمختلف النواحي المتعلقة بالهجرة وبما أن قطر تستضيف جالية فليبينية كبيرة، بما في ذلك العديد من مزودي الخدمات الذين يعملون في مبنى جورجتاون، فقد شعرنا أن زيارة الفليبين ستوفر تجربة في غاية قيمة والفائدة لطلابنا".

وتخلل الرحلة التعاون مع مؤسسة "مساكن للإنسانية" غير الربحية، حيث بادر الطلاب إلى المساعدة في بناء مساكن بمدينة كويزون المحرومة في الفليبين.

لقراءة الموضوع الكامل على موقع جورجتاون في قطر، يرجى الضغط هنا.