إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 3, 2013

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن نتائج الدورة الثالثة لبرنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية

مشاركة
QNRF.jpgأعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم، نتائج الدورة الثالثة لبرنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية، والتي أسفرت عن فوز 48 بحثاً، في جميع المواد المطابقة لمعايير المناهج المحددة من قبل المجلس.

QNRF officials with some of the winners from the third cycle of the Secondary School Research Experience Program.jpgهذا وتم تكريم الطلاب الـ81 الفائزين، ومنهم 39 طالباً قطرياً، في احتفال خاص أقيم في أكاديمية العوسج. واستحق الطلاب هذا التكريم لتحقيقهم درجة تقييم 80% فما فوق، وفقاً للمعايير التي حددّها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر. وقد حصل الفائزون على جوائز تصل إلى 5000 ريال قطري وعلى ثلاث فئات.

وعلّق الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، على اختتام الدورة الثالثة للبرنامج بالقول: "كالعادة، استقبل برنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية مجموعة من البحوث الطلابية المميزة بمشاركة 42 مدرسة ثانوية، وقد زاد عدد المدارس الفائزة في هذه الدورة بنسبة 25% عن الدورة السابقة". وأضاف الطائي "إن هذه الزيادة تمثّل علامة مشجعة لانتشار الوعي في المدارس الثانوية بأهمية البحث العلمي من خلال تحفيز طلبتها على المشاركة في أنشطة البحث العلمي".

وينتمي الطلاب الفائزون إلى 23 مدرسة محلية، من بينها 5 مدارس حصل طلابها على درجة التميّز من الفئة الأولى، وهي 90% وما فوق، وذلك في 7 مشاريع مختلفة. وقد قام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتقديم المزيد من الحوافز للبحوث المميزة، من خلال تقديم جوائز مالية من 5000 ريال قطري لكل طالب، تليها جوائز بقيمة 4000 ريال قطري و3000 ريال قطري على التوالي للفائزين على درجة التميز من الفئة الثانية والثالثة.

وكان الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي قد استقبل، منذ انطلاق الدورة الثالثة لبرنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية، 314 مقترحاً بحثياً، بمشاركة 42 مدرسة ثانوية في الدولة. وقد أجرى خبراء مكتب معايير المناهج في المجلس الأعلى للتعليم عملية مطابقة، اسفرت عن قبول 307 مقترحاً. وقد أعطي الطلاب مدة 4 أشهر لإجراء أبحاثهم، ومن بعدها تم اختيار 191 مقترحاً نهائياً وتقديمها إلى الصندوق، حيث قام ثلاثة خبراء مستقلين بتقييمها وفق المعايير المعتمدة. هذا وقد بلغ مجموع الطلبة المشاركين خلال الدورات الثلاثة الماضية من البرنامج أكثر من 820 طالباً من 55 مدرسة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.