إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 12, 2013

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يناقش "الضوابط الأخلاقية للتعبير الفني"

مشاركة
نظم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في قطر، ندوة حول الضوابط الأخلاقية للفن، تحت عنوان "الضوابط الأخلاقية للتعبير الفني: رؤية إسلامية"، وذلك يوم الأربعاء الأول من شهر مايو 2013، في مركز الشرق الأوسط بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

وجاء عقد الندوة على فعاليات الندوة البحثية المتخصصة في موضوع "الفن و الأخلاق" التي نظمها مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في جامعة أكسفورد، التي امتدت في الفترة بين 30 أبريل و2 مايو 2013.

وشهدت الندوة، التي قدّمها الدكتور طارق رمضان، مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، مشاركة كل من الدكتور جاسر عودة نائب مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، والدكتور جوناس أوتربيغ الأستاذ بجامعة لوند بالسويد، وكاتبة الدراما والمخرجة التلفزيونية الكندية زرقا نواز.

تطرق الدكتور عودة في كلمته إلى نقد مفهوم الفن الإسلامي والتباس دلالاته، كما تناول الأبعاد الأخلاقية للفن، داعياً إلى ضرورة اعتبار مقاصد الشريعة أساساً للأخلاق في الأعمال الفنية.
من جهته، تحدث الدكتور أوتربيغ عن تغير سياقات الفن الإسلامي وتعدد أبعاده الشرعية والفلسفية والتجارية.

بدورها، استعرضت نواز تجربتها في كتابة مسلسل "مسجد صغير في البراري"، فاستهلت كلمتها بعرض مقاطع من المسلسل. تلا العرض نقاش حول الإشكالات الإسلامية التي واجهتها في مختلف مراحل الإنتاج، إضافة إلى حديثها عن ردود فعل الجالية المسلمة تجاه المسلسل.

ويأتي تنظيم هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات التخصصية والمحاضرات العامة التي يعقدها المركز على مدار السنة في تخصصات مختلفة، تتوزع بين الاقتصاد والسياسة والفن والإعلام والبيئة والطب الحيوي وعلم النفس والمنهجية وقضايا الرجل والمرأة.