إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 9, 2016

ورشة عمل بجامعة جورجتاون تبحث تطور نظام الأوقاف

مشاركة
شهدت جامعة جورجتاون في قطر مؤخراً مناقشة حول موضوع الأشكال المتغيرة للأوقاف ووقعها الاجتماعي، وذلك في ورشة عمل استضافتها الجامعة. وقد شارك في الورشة التي استمرت يومين باحثون من جامعات في قطر وتركيا وإيطاليا والأردن ومصر واليابان، وهدفت إلى توفير منبر للنقاش حول عدد من المشروعات البحثية ذات الصلة.
3G1A4231.jpg
يذكر أن مفهوم الأوقاف الخيرية الإسلامية قد شهد العديد من التطورات عبر المراحل المختلفة للتاريخ الإسلامي. وبينما يقتصر مفهوم الوقف في معظم الأحوال على أرض أو عقار، فقد تغير هذا المفهوم مؤخراً من حيث التنظيم والإدارة لهذه الموارد الخيرية.

وتتركز الأبحاث على استكشاف التحولات التي طرأت على الأوقاف من حيث القيمة الاجتماعية وعلاقات القوة التي تظهر فعاليتها عندما يدار الوقف بشكل رسمي ويخضع لقواعد وضوابط الحكومات. ومن بين الموضوعات الأخرى التي تم نقاشها التبرعات الخيرية ومفهومها في الثقافات المختلفة، والجوانب اللغوية للوقف، وأنواع التبرعات التي تظهر في فترات زمنية مختلفة.

عن هذه الورشة تقول البروفيسور أميرة سنبل:"لقد ركزت غالبية الأبحاث المتعلقة بالأوقاف على الأبعاد التاريخية القديمة، وفي هذه الورشة، ندرس التحولات التي تعرضت لها هذه المؤسسة المحورية عبر قرون من الزمان، ولكن ندرس أيضاً الدور الذي يمكن أن تقوم به في استدامة التنمية الاقتصادية، فضلاً عن إعادة تنشيط القطاع غير الربحي والأنشطة الخيرية الأخرى في مجتمعاتنا."

وتتضمن الورشة متحدثين من خلفيات أكاديمية متنوعة، من بينها التمويل الإسلامي والقانون والتاريخ. كما يتضمن عرضاً للجوانب اللغوية للوقف يقدمه الأستاذ في جامعة جورجتاون في قطر الدكتور يحيى محمد.