2013 M11 7

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يعقد ندوة بعنوان "أخلاق الإعلام في لحظات التحول"

مشاركة
CILE Logo.jpgعقد مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في قطر، ندوة تحت عنوان "أخلاق الإعلام في لحظات التحول" بمقر جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر في بداية نوفمبر 2013.

وسعت هذه الندوة إلى تسليط الضوء على مفهوم الإعلام الأخلاقي وتحدياته، لا سيما في سياق التحولات الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية.

ومن المشاركين في الندوة الدكتور يحيى اليحياوي، أستاذ الإعلام والاتصال واقتصاد المعرفة، والدكتور معتز الخطيب، الباحث في العلوم الشرعية، والدكتور آلان كريش، نائب مدير صحيفة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية.

وقد أبرز الدكتور يحيى اليحياوي في كلمته بعض مؤشرات التحول البنيوي التي عرفها الإعلام، مثل الوفرة في المعلومات، وتحول المواطن إلى جهة منتجة للمعلومة بعد أن كان الصحفي هو المنتج الوحيد لها. من جهته، ميّز الدكتور معتز الخطيب بين إطلاقية الأخلاق وبين نسبية التطبيقات في مجال الإعلام، داعياً إلى إعلاء قيمة المصلحة العامة التي يمكن ضبطها بالاستفادة من الموروث الفقهي وعلم المقاصد. وركّزت مداخلة الدكتور آلان كريش على الإعلام كسلطة متحيزة للمستضعفين، مضادة للنفوذ السياسي والهيمنة الاقتصادية.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة المحاضرات والندوات العامة التي ينظمها المركز، والتي يشارك فيها نخبة من علماء الشرع والمتخصصين. وتتناول ندوات المركز فلسفة الاخلاق وتطبيقاتها في مجالات السياسة، والاقتصاد، والإعلام، والطب الحيوي، والفن، والبيئة، وقضايا الرجل والمرأة، وعلم النفس، والمنهجية. ويهدف المركز من ذلك إلى تعميق النقاش حول الإشكالات المعاصرة، وطرح مقاربات أخلاقية لمعالجاتها.