2013 M11 10

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يقترح إنشاء ميثاق أخلاق إسلامي للإعلام

مشاركة
نظّم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في قطر، ندوة بحثية تخصصية في موضوع: "الإعلام والأخلاق" في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر 2013، وذلك بكلية الدراسات الإسلامية في مؤسسة قطر.

وقد سعت جلسات هذه الندوة إلى الإجابة عن سؤالين رئيسين هما الدور الذي ينبغي أن ينهض به الإعلام في إصلاح الواقع المعاصر، وكيفية تحقيق إعلام أخلاقي في ظل هيمنة المال والسياسة.

وتطرقت المناقشات إلى قيم العمل الإعلامي وحدودها الكبرى، وإلى أهمية ترتيب الأولويات عند تزاحم القيّم. كما تباحث المشاركون في إمكانية تطوير قاعدة نظرية للقيّم الموجهة للعمل الإعلامي، كما تداولوا مقترح إنتاج ميثاق أخلاق إسلامي للإعلام ليكون بمثابة مساهمة إسلامية في إثراء أخلاقيات العمل الصحفي.

وهذه الندوة هي الرابعة في سلسلة من الندوات البحثية المتخصصة التي تضمنت "أخلاق الطب الحيوي" و"الفن والأخلاق" و"السياسة والأخلاق"، والتي ينظمها المركز بمشاركة نخبة من العلماء ومن المتخصصين في مختلف المجالات التي يبحث فيها المركز، والتي تتنوع بين السياسة، والاقتصاد، والإعلام، والطب الحيوي، والفن، والبيئة، والتربية، وقضايا الرجل والمرأة، وعلم النفس، والمنهجية. ويهدف المركز في هذه الندوات إلى تعميق النقاش حول الإشكالات المعاصرة، وطرح مقاربات أخلاقية يشترك في بلورتها وصياغتها علماء النص وعلماء الواقع.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.