إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 6, 2016

متطوعو "روتا" يشاركون في برنامج "تدريب المدرب"

مشاركة
شارك متطوعون من مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) في برنامج "تدريب المدرب" التأهيلي الذي أقيم يوم السبت الماضي بجامعة حمد بن خليفة، في إطار الاستعدادات لتقديم برنامج تعليم مهارات اللغة الإنجليزية للكبار، الذي تهدف روتا من خلاله إلى تحسين قدرة العمالة الوافدة على التواصل باللغة الإنجليزية.
Image 1.jpg
ويهدف البرنامج التأهيلي، الذي أشرف "مركز قطر مايل ستون تريننج سلوشنز" على إعداده، إلى تزويد المتدربين الذين سيحاضرون في برنامج "تعليم الإنجليزية للكبار" بالمهارات اللازمة لتدريس الإنجليزية للعمال بكفاءة وفعالية.

تناول برنامج "تدريب المدرب" عددًا كبيرًا من الموضوعات منها مقرر تعليم مهارات اللغة الإنجليزية، والمشكلات التي تواجه العمال ذوي الدخول المنخفضة، وطرق تعليم الكبار وأدوات التعلم الجماعي.

وصرح محمد صالح، مدير البرامج الوطنية في روتا قائلًا: "هذا البرنامج التأهيلي أساسي لضمان تأهيل المتطوعين الذين سيحاضرون في برنامج تعليم الإنجليزية للكبار وإكسابهم الخبرات الأساسية لتعليم العمال الوافدين مهارات استخدام اللغة الإنجليزية في التواصل على أفضل وجه من الكفاءة والاحترافية".

وأضاف قائلًا: "سيضمن تدريب المحاضرين في برنامج تعليم الإنجليزية للكبار تأهيلهم لأن يكونوا مدرسين أكفاء، وهو ما يساهم في تحقيق الاستفادة القصوى للعمال من البرنامج. كما يؤكد البرنامج التدريبي على أهمية برامج المسؤولية المجتمعية وتنمية المجتمع".

وتجدر الإشارة إلى أن 85 متطوعًا قد حضروا برنامج "تدريب المدرب" الذي أكسبهم قدرات مكنتهم من فهم خلفيات العمال، حيث تعلموا مهارات جديدة لتدريس الإنجليزية للكبار في إطار جماعي.

وقالت سارة الرئيسي، إحدى الطالبات في برنامج الجسر الأكاديمي بالمدينة التعليمية: "إنني ممتنة للغاية لمؤسسة روتا لاختياري ضمن هذه المبادرة الطيبة التي ستؤثر إيجابًا على حياة العمال في قطر. وقد ساعدني البرنامج التأهيلي على تعزيز ثقتي بنفسي وبقدراتي على تدريس الإنجليزية للكبار".

من ناحية أخرى، قالت عاكفة ألطاف، الطالبة بجامعة فيرجينيا كومنولث في قطر: "أثق في قدرتي على استخدام المهارات التي تعلمتها من خلال البرنامج التأهيلي في المجالات المهنية الأخرى أيضًا. وقد علمني هذا "البرنامج" كيف أكون معلمة ومحاضرة كفؤة، كما ساعدني في إدراك أهمية تنمية المجتمع والتعلم مدى الحياة".

وتستمر محاضرات برنامج روتا لتعليم اللغة الإنجليزية للكبار لمدة 16 أسبوعًا على مدار فصلين دراسيين، حيث يبدأ الفصل الأول في أكتوبر وينتهي في ديسمبر، بينما يبدأ الفصل الثاني في فبراير، وينتهي خلال شهر أبريل 2017.