إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 5, 2017

متطوعو روتا يشاركون في برنامج "تدريب المدرب"

مشاركة
شارك متطوعو مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) مؤخرًا في دورة "تدريب المدرب" التأهيلية بالمركز الترفيهي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار برنامج تعليم مهارات اللغة العربية للكبار، الذي تهدف روتا من خلاله إلى تحسين قدرة العمالة الوافدة على التواصل باللغة العربية.
Image1 (2).jpg
وتم تطوير برنامج تعليم العربية للكبار استجابة لدراسة استقصائية أجرتها روتا، حيث أفادت الدراسة أن 55 بالمئة من العمالة ذات المهارات المتدنية تفتقر لمهارات التواصل باللغة العربية، في حين تتمتع 45 بالمئة من العمالة بدرجة متوسطة من مهارات التواصل بالعربية لا تشمل القراءة أو الكتابة.

وتتميز مبادرة روتا باستقطابها للشباب عبر تزويدهم بفرص المشاركة في الأنشطة الخيرية والتعلم عن طريق الخدمة الاجتماعية، مما يسهم في تطوير مهاراتهم ومعارفهم كمدربين ومعلمين في برنامج تعليم العربية للكبار.

وشارك في الدورة طلاب من برنامج الجسر الأكاديمي التابع لمؤسسة قطر، حيث تم تزويدهم بالمهارات اللازمة لقيادة برنامج تعليم العربية للكبار بكفاءة وفعالية.

وتناولت دورة "تدريب المدرب" مجموعة من المواضيع، منها تعليم مقررات اللغة العربية، والمشكلات التي تواجه العمال ذوي المداخيل المنخفضة، وطرق تعليم الكبار، وأدوات التعلم الجماعي.

وتم تصميم برنامج تعليم العربية للكبار بغرض دعم جهود روتا للتصدي للمتطلبات التعليمية للعمالة الوافدة في قطر وتكريس روح الاحترام المتبادل بين الثقافات. وسيغدو بإمكان العمال المشاركين في البرنامج التواصل بالعربية وتكوين صورة عن الثقافة العربية والمجتمع القطري بشكل أفضل.

ومن المقرر أن يمتد البرنامج التعليمي لفترة ستة أسابيع بين شهري فبراير وأبريل، مشتملاً على معدل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الحصص التعليمية أسبوعيًا. وستستعرض روتا نتائج البرنامج وتحتفي بإنجازات المعلمين والمشاركين في حفل خاص يقام في شهر أبريل.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.