2015 M02 19

روتا تدرّب المتطوعين على تعليم الإنجليزية للعمال الوافدين

مشاركة
قامت مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) بتدريب أكثر من 120 متطوعاً من الذين يضطلعون بمسؤولية تدريب 250 عاملاً من العمالة الوافدة ذات المهارات البسيطة في إطار برنامج تعليم الإنجليزية للكبار، وذلك على مدار يومين في 30 – 31 من يناير الماضي. يقام هذا البرنامج بالتعاون مع إدارة المرافق بمؤسسة قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة فيرجينيا كومنولث في قطر، وبرنامج الطرق السريعة بهيئة الأشغال العامة (أشغال).
1785.jpg
ويتيح هذا البرنامج، الذي يقام برعاية قطر للبترول، للعمالة الوافدة من ذوي المهارات البسيطة فرصة اكتساب مهارات لغوية جديدة تساعدهم على تحقيق أهدافهم الشخصية، وتحسين فرص الحياة أمامهم، وتطوير قدراتهم على التواصل بشكل فعّال مع جميع فئات المجتمع، من خلال تعلم أساسيات اللغة الإنجليزية في أنشطتهم اليومية. كما يستفيد الطلاب المتطوعون من هذه الأنشطة، من خلال الاطلاع على نمط حياة الفئات الكادحة في المجتمع، وتنمية قدراتهم التعليمية والاجتماعية.

وقد بدأ البرنامج في شهر سبتمبر من العام الماضي، حيث تعلّم فيه العمال مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية على مدى 16 أسبوعاً مقسمة إلى فصلين. بدأ الفصل الدراسي الأول في سبتمبر الماضي، أما الفصل الثاني فسيبدأ في فبراير الجاري. شارك في القسم الأول من البرنامج أكثر من 120 متطوعاً من الجامعات وأشغال وروتا لتقديم المساعدة في تحسين مهارات العمال في اللغة الإنجليزية، وتقوم روتا حالياً بتدريبهم لاستكمال الفصل الثاني من البرنامج.

ويوفر البرنامج فرصة تعليمية للعمال الذين لم يتح لهم مجال للحصول على تعليم كاف في بلدانهم، بالإضافة إلى أنه يقدم فرصة اكتساب مهارات تعليمية جديدة للطلاب والمتطوعين، ويعزز فهمهم للمجتمعات المختلفة واحتياجاتها. وقد تم تدريب المتطوعين على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تدعم سعيهم لمحو أمية العمال بشكل كامل، حيث شملت التعليم، والتعلم، والتواصل، وفهم السياق العام.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.