إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 8, 2014

باحثون يستعرضون نتائج مشاريعهم العلمية التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

مشاركة
الدكتور علي الجوه، أستاذ في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطراستضاف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الجولة الثالثة من ندوات نتائج الأبحاث التي ينظمها ويرعاها قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، والتي تسلط الضوء على مشاريع البحوث المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتهدف سلسلة ندوات نتائج الأبحاث إلى إتاحة منبر للباحثين لعرض نتائج بحوثهم مما يسهل تبادل نتائج المشاريع البحثية المتطورة التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وخلال الندوة قدم الدكتور علي الجوه، أستاذ في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطر، نظامه المبتكر للتنقيب في النصوص، والذي يتكون من مجموعة من الأدوات المصممة لاستخراج المعلومات المرتبطة بالبيانات المالية على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، وتحليلها، إضافة إلى إمكانية تطويعها للغات أخرى، مع اطلاع صناع القرار على أي تطورات جذرية يتم اكتشافها.

وقدّم الدكتور دانييل ترينشيرو، أستاذ ومدير في مؤسسة مختبرات iXem في جامعة تورينو للتكنولوجيا في إيطاليا، مع الدكتور عبد الله قادري، خبير أول في البحوث والتطوير بمركز قطر للابتكارات التكنولوجية، تقنيتهما المبتكرة لمراقبة البنية التحتية المدنية لنقل السوائل وتوزيعها، وهي تقنية تستخدم المجسات التي تنتقل داخل المواسير والأنابيب المزودة بالموجات اللاسلكية فائقة الصغر (الميكرويف) لتحديد ما إذا كانت هناك أي تسريبات محتملة من خلال مراقبة التغيرات في مستويات الأصوات الصادرة عن السوائل التي تنساب عبر المواسير.

أما الدكتور عمرو محمد، أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة قطر، فتحدث عن مشروع فريقه الخاص بتطوير شبكات لاسلكية موفرة للطاقة للمجسات الجسدية، والتي يمكن استخدامها في أبحاث الرعاية الصحية والطب الحيوي من خلال وضع المجسات على الجسم.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.